-10-
جبت صورة اسعيده اتركش بجاون
وهم يمها العجـل مربوط بالجـوله
مره اتصيح عل الفروخ
ومره اتدك ورد واكرنفل بهاون
وأمّـي اتجيّـم التنّـور ،
وبصفها السدانه ومعجنة ولواث
"ومصيوغه" العزيزة اتناغي المغزل
"وتضرب "بالشعير بإيدها ومنخل
والديّـج الهراتي يجـول بالربعـة
وجلبنا "ابخيت"واكف َ المرز ناطور
وامورّش إذانـه وفنّـه ليكربــه
"ودهدار" السلف هم يكرى بمسحاه
يرجّب ع السواجــي الماي
بيده ايطوّفالعبره وحسن ويّاه
إيعلمه مهنة الفلاح ...
واشلون اليساجي ،
يكتسب خــبرة
والسركال "عبد حمود "
كاعد بالمضيف إيدخن "الغرشه"
صحت له فــلان !
كلّـي : انجــب !!
واتعلم الاصول وكعــدة الديوان
وصرت مخلوس من عدها ،
ودرس واتعلّـمت منّـه
وتعلّمت الحجي .. ومرادد ليحجـون
واعرفت الاصول ،ومكـصد الغايـة
واعرفت ليناحي .. وزماط كل طالوب
واشلون الفصـل ، وشـدّة الرايــة
واشلون الودي يجمعونـ بالصـندوك
واشلون "الفريضه "ياخـذ " العطـوى"
واشلون الحكم ايوصله برايــه
* * *
وبصف الشريعه جارنا " إعميّـد "
حايطهم نصيص .." والهردي" أظن مكسور
يذب وتصيد سلّـيته
ومشكبن بلـمهـم
هم سمـج وطيـور
"وعانيـة" مجيد امحمّـله بحنـطة
وبراك الجهف ، مدكوك إلها ثبات
وبراس العنج دنبوك أبو العـروة
وموزّر حميـد إمشكّـل بثوبـه
و مرواحه طويل ، ايدوس بالإذره
وعَلى الشاطي انفـرش ،
مـدّه ، وحصـر ، وبسـاط
ومخاد الركم ، تتغاوى للملكه
و"طـرّادة" علي بالجرف مرجيّه
والمردي انشجخ حد الجرف والماي
وبصفه صفتط عبّــود "لجليكه "
واولاد السلف تسبح بكتر الهـور
وعمّك هاشم بمسحاه
يحفر بالسواجي ...
ويراقب الماطور
ومحيسن مكيّـف بالغنـم يسـرح
ايدك بمطبجه ، ويركب على"الكرّه"
وهي اتزاكط وتضرب عليه" ازواج"
لو حط الجلال و"جبن "من حـدره
و"حليمة" ال ترصّع ، عافت الموكد
وراحت ع الطبك حسبالها الطابك
والكحيله فرسنا تعانـد الخيّـال
ترفض غيرك يحطّ السرج بيهــا
وأختي اتهلهل بصفها صباح وليـل
و تكول الأصيلة تريـد راعيهـا
ولاحت بالمرابع فرش وبساطـات
وحصران وهطر واشباب معمورة
وظل بيرغ اجدادك من بعيد يلوح
وظل موكد مظيفه موجره نــاره
وظل البيت والربعــه
وظل الكوسر مشبّـج
وتصوصي الديار ، ومحزنـه بليّـاك
ومهضومه المساحي و"الربد" مكسور
وهم مي الشريعة تغير بمجراه
ومروز الحراثي اتميز الجدمان
وظل الشلب ما محصــود
وشكارة "علك" بعدك لفـاها الكيض
والسنبل يبس ، وما مش إلـه حاصود
"ومغامس الشبلي" اتحـوّلــت داره
وغرّب فـوك حــدّاري
وجابل بيت فيصل ،ومشتت وصيهود
* * *
سلام أمّـي البجـت
والجـاره جيتـايـه
وسلام لعمتي كويغــد
وسلام الساهيه وناهيـه
وسلام اجكيره وام جواد
البعدها اتدخّـن مزبّـن
وسلام لوصتك ياخـوي
شلتاغه العزيزه اتكول الك شاره
وسلام بهيـه وأم حســـين
واختك كاملة وفضة واسعيـدة
والحديثة ال تحبها فاركت حينا
وصار إلهـا كيـان وبيـت
لاجن تلهـج بطـــرواك
وتنطـر ع الدرب كل يـوم
وصارت جـده ،،وتتنــاك
ولا تنساك......
وتعاتب تكول اتريد"خط " منك
وصورة مجوّمة جي ما تمل طرواك
و حلفتني بحيلب أمّـــك ..
أوصّـلك عدل هـ البيـت:
" يل غربت ويّـاك ، هاك اخذ العيـون
خافن لعـد الغـير..صـدّن يكـولون "
* * *
وانقـلّك سلام الجانـوا ويانـا
ربعك بالعمل وبذجرك يلهجون
" دنخـا " بكل صبح
ينشدني عنّـك دوم
هو " ومايكل " وإيشو وشليمون
ظمولك كتب حطّوا عليها اسمك
وصورة من الجريدة لشعرك ورسمك
وما أعرف يخويـه اشبيها ما بيهـا
وانت تعرف يخيري ما أفرز الخـط
لاجن شوكهم خـلاّني احسن بيها
وكالولي : بعلم ، حققها علاّمــه
وهو ابرز "علَم" عدنا بعلم الاجداد
وكلت : يا هو التقصـــدونه ؟!
وكالوا لي بفخـر :
"كوركيس بن عواد"
والفيلي غلام حسين
هم سلم لك اوياهم
وكال اعلى العهد باقين .
والدنيـا علينا اشهود
منخون الأخوة ، ولا نبيع الكـاع
وهذا عراكنـا واحد وطن بحـدود
وبعالي اصواتنا ، نتكلّـم ونحجـي:
ما نرضـخ لعد محتل
ولا نرضى بعشيرة تبيعنا بوعود
" وبجي بجي " وكلنا نغني " الهربجي "
وخشــان العماري ،
جنّـه جك نــدّاف
مثل الزيبكه يلجي ويخدر الجاي
ولو صار المنادم وعنك يسئلون
يبجي بزاويه مثل الطفل بهـداي
وهم جاسم وخوه أحمد .
ابن كحيكح اتعرفه !!
ردوا – ع الرمادي – وهم اجوا صدفه
جثير اهواي نشـــدونـي
لاجن بالستر وبخوف وبلهفه .
هوامش :
الجوله "كش" = الخلاء ، البيداء .
الفروخ = الأولاد .
اتجيّم "كش"= تضع الحطب وتشعله في التنور .
السدانه = مخزن صغير طيني ، على شكل اسطوانة عمودية تتسع بالتدريج و مفتوحة من الأعلى تستخدم لحفظ الحبوب والطحين والملح وسوى ذلك .
لواث = الطحين المخصص لتلويث الشنكة "كرة العجين " لكي لا تلتصق باليد عند خبزها
اتناغي = تناجي ..ومصيوغة هي جدة الشاعر لأبيه .
وتضرب بالشعير = تأخذ خيرة أو تقرأ البخت والحظ بواسطة نثر سبع حبيبات من الشعير على ظهر المنخل ثم تنقر هذه الحبيبات بالإبهام لتتخذ أوضاع مختلفة زوجية أو فردية وعلى ضوئها تكون القراءة سلبية أو إيجابية .
والديج الهراتي = الديك الهراتي ديك مبارزة قد يكون منسوبا الى هرات في أفغانستان .
وجلبنا "ابخيت" = كلب شرس اسمه "بخيت" معروف في سلف الشويلات وهي قبيلة الشاعر .
وامورّش إذانه = ناصب أذنيه لسماع ما يقال .
وفنّـه ليكربه " قح "= يتحدى من يقترب منه .
ودهدار السلف = المسؤول عن توزيع مياه السقي بين المزارعين وهذه الوظيفة عريقة جدا وتعود إلى العصور القديمة في الحضارة الرافدينية .
يكرى بمسحاه = يحفر الساقية بالمسحاة لتنظيفها .
يرجّب "كش" = يركب تعني هنا يسيل الماء ويجريه في السواقي .
والسركال "عبد حمود " = نائب الإقطاعي في مقاطعاته الزراعية وعادة ما يكون أشرس وأقسى من الاقطاعي ذاته .
الغرشه = الناركيلة – الأركيلة- بلغة أهل الشام.
كلي : انجب !!!= قال لي اتكب أي أخرس
واتعلّم الاصول وكعدة الديوان = المقصود أن الراوي نادي "عبد حمود " باسمه المجرد ودون احترام بأن صاح به : عبد ! فرد عليه الآخر بغضب أن اخرسْ !
مخلوس = مذعور .
ومرادد ليحجون "كش" = المجادلة بين المتحادثين .
ومكصد "قح"الغاية = القصد والمرام .
ليناحي = المطالب بحقه بإلحاح .
وزماط كل طالوب = تحدي كل مطالب .
واشلون الفصل = الفصل هو عرف اجتماعي سائد بين القبائل العربية العراقية تفرض بموجبه غرامة معينة أو دية على الطرف المدان في القضايا الاجتماعية .
وشدّة الراية =بعد الاتفاق على الفصل بين الطرفين المتنازعين يتم توثيقه وإنهاء حالة العداء بينهما ويكون عادة بأخذ قطعة خضراء ترمز الى علم العباس بن علي بن أبي طالب "ع" وتعقد من وسطها ويمسكها ممثلا الطرفين المختصمين وينطق الفريضة وهو الحكم القسم التالي ويكرره خلفه الطرفان : "عليَّ راية العباس ما أعود الى مطالبة فلان أو إيذائه بعد هذه الحادثة " . ويحتفظ الفريضة بهذه العقدة لديه بعد كتابة التاريخ عليها كميثاق سلام بين الطرفين .
الوَدي = وهو مقدار معين من النقود يدفعها كل فرد ذكر بالغ من أفراد القبيلة وتحفظ في صندوق شيخ القبيلة وتعني الكلمة أيضا الأداء وهو نصيب الفرد من القبيلة من الدية التي تستلمها القبيلة عن قتيل لها أو هي حصة عضو القبيلة التي يجب عليه دفعها مساهمة منه في دية قتيل من قبيلة أخرى على يد قاتل من الأولى ..
الفريضه = الحَكَم
العطوى = هدنة زمنية يأخذها الفريضة عند بداية نزاع بين قبيلتين للبحث عن حل سلمي .
الحكم ايوصله برايه = تساؤل عن الكيفية التي يوصل الفريضة رأيه إلى الطرفين ويقنعهما
نصيص = منخفض ..
والهردي = العمود الخشبي الرئيس في سقف البيت الطيني في العادة .
ومشكبن بلمهم = زورقهم ممتلئ .
وعانيّـة = سفينة لتحميل ونقل الحبوب وغيرها .
وبراك الجهف "كش" = حافة النهر الحادة والشديدة الانحدار
وبراس العنج = رأس عنق الزورق ويكون طويلا ورفيعا .
دنبوك أبو العروة = كرة نحاسية فيها حلقات تحدث صوتا عند تحريكها .
موزّر = مؤتزر بدشداشته .
مشكِّل = عاقد ذيل الدشداشة بحزامه
مرواحه = المذراة
مدّه ، وحصر ، وبساط = أفرشة نسيجية من الصوف أو الشعر – أحيانا-
مرجيّـه = مركونة
والمردي إنّـجخ = نصب وغرز في طين النهر
انشجخ = نصب وغرز .
صفط عبود "لجليكه "كش" = أوقف زورقه الصغير" الجليكة " وهو مصنوع من صفائح التنك المعدنية .
الماطور = مضخة سحب الماء من النهر .
مكيّف = سعيد
ايدك "قح" بمطبجه = يعزف على المطبق وهو آلة موسيقية من قصبتين .
الكرّه = الأتان ،أنثى الحمار .
اتزاكط "قح"= ترفس
ازواج = الرفسات بزوج من الساقين الخلفيتين للبهيمة .
جبن "كش" = كتلة من فضلات الصوف الرديء المضغوط
من حدره = من أسفله
وراحت ع الطبك "قح"... حسبالها الطابك "قح" = لعب بالألفاظ القصد منه السخرية .
والكحيله = الفتاة كحيلة العينين للبشر أما هنا فتعني الفرس الأصيلة .
وهطر = جمع هطار تقدم شرخه .
موجره ناره = متأججة
الكوسر مشبّج "كش" = جانب البيت فيه الباب الرئيسي وهو مصنوع من القصب المشبّك .
وتصوصي الديار = تصفر
ومحزنه بلياك = حزينة بدونك
ومروز الحراثي = جمع مرز وهو حافات السواقي الترابية المرتفعة قليلا .
وشكارة "علك" = هي قطعة صغيرة من الأرض مخصصة لزراعة بعض البقوليات والرز أحيانا ويسميها أهل الشام " حاكورة "
لفاها الكيظ "قح" = جاءها القيظ
ومغامس الشبلي = اسم علم لشخصية معروفة في بيئة القصيدة .
وغرّب فوك حداري = اتجه غربا .
فيصل ومشتت وصيهود = اسما شيوخ من بيت فيصل ابن محمد العريبي .
جيتايه = جارة أم الشاعر
كويغد وساهيه وناهيه = عمات الشاعر
شلتاغه و بهيه وأم حسين وكاملة واسعيدة = أخوات الشاعر .
وفضة = زوجة والد الشاعر .
واجكيره وام جواد = من جيران الشاعر
مزبّـن =نوع رفيع من السكائر تدخنه النساء في الغالب ، انتهى استخدامه في سبعينات القرن الماضي في العراق.
لاجن "كش" تلهج بطرواك = ولكنها تردد ذكرك
وتتناك = تنتظرك
خط منك = رسالة مكتوبة منك .
وصورة مجوّمة = صورة مزججة
شرح البيتين : " يل غربت وياك ... هاك اخذ العيون
خافن لعد الغير ....صدّن يكولون "
البيتان يشيران إلى عمق المحبة والوفاء بين الشاعر وزوجته وألفاظهما واضحة .
" دنخا "ومايكل " وإيشو وشليمون = أصدقاء وزملاء الشاعر والذين كانوا معه في " شعبة تشييد المحطات الثانوية 33 KVA وهم من الآشوريين العراقيين
ما أفرز الخط = لا أقرأ ولا أكتب وخيري تصغير لاسم الشاعر
كوركيس بن عواد = العلامة العراقي الراحل المعروف .
غلام حسين = هو أحد زملاء العمل للشاعر في نفس الشعبة .
" وبجي بجي " = عاش عاش باللغة الكردية .
" الهربجي " = الاتحاد باللغة نفسها .
وخشان العماري = زميل عمل للشاعر.
جنّـه "كش"جك نداف = كأنه مضراب القوس الذي يستعمله النداف
مثل الزيبكه "قح"= مثل الزئبق
بهداي = بهدوء
جاسم وخوه أحمد .. ابن كحيكح = زميلا عمل للشاعر من المنطقة الغربية .
.
-11-
الك صاحب ، ذكرنا – مرّه من الصين
واجتنه اخته تدوّر
تنشــد الوادم
المرأة ، جبيره وخاطيتها العـين
وصلتنا العصر بمهافت الجادم
ومدري شلــون وصلتنا !!
ولا أحـّـد درى بيــها !؟
نشدناها بخجل :
يا خاله إنت منين ؟!
- اخت "هادي" ياعمه وكلفاني أوصل
- اطيكم ها الرسالة الجايه من الصـين
وشربت جايهـا وكامت
وشكرناها ومشـت وامّـك خنكها الصوت
وفضينا الرساله ... واعرفنا اشبيها
تحمــل " هادي العلوي "
و"ديــوان الوجــد"
ومسامــرك ويـّـاه
وقرينا آخر سطر .. كتباه ..
كبـل المــوت
ضد كل احتلال والسانده ومدّه
وتعال وشوف ... شوف امـك
تبجي وتندب باسمك
وتكول ابني العزيز ، كل فاهم يعرفه
وتعال وجيب لك شاطـر ..
. اللي يكـدر يسكّـتها ...
وظلت تبجي طول الليل ...
وابنك – يوسف – بسدها
وهم هاي الرساله علمتنا ادروس .
وعرفنا انمّـيز بربعــك
وعرفنا الأصيل ، واعرفنا "الخارم"
واعرفنا الشهم ، باخلاصه لشعبك .
* * *
واعرف فـد شخـص ،
من "ربعك" ال يحجون !!
مسجّـل بالحزب
ومساند أمريكا !؟!
يكتب بالصحافة ...
ويحجي بالإعلام "
يستشهد بالجدل
ويكول "تكتيكا"
نشدته اعلى السبب ،
وعن الجرى والصار !!!؟
كال : الظرف موضوعي
وعامـل خارجي
واسباب أخرى اكبار !؟!!
ونشدت آخر بسيط ، ويحجي بالحسجـه
ولك شنهي السبب؟!
- مكلوبه السجّـه !؟!
وبزخ يمّـي ،وبست ،
ورادديت ويـــاه :
- محد يعرفك يالبن .. غير اليمردك بيده
هذا الحرامي الكضوه .. بعد العذر شيفيده !
وخلّـصنا " البست "
اردف عليّ وكـال :
- خربت يشحيل اطني افلوسي !
* * *
و وحـده من الحبايـب ...
ليلــة "المحـــيا"
بديها ادراغ من فضه ولجت بالـباب
ردّت " ردّتـك " حلوه بليالي الصيف
وردحت بالمجـان البيه جنـت تـقرأ
وفرعت ها الكصايب وابد عيب اتهاب
وماجت "بالمشد" ومعـدلات الصوت:
- الخيل بالكمره حلـــو .. ممشاها
الخيـل عافتنـا ولا ...عفنـــاها !
ونساوين "الطرف" طلعــــــن ،
وردن ع الحجـت ، وتناغمـت بيهـا .
وشالنـها الحبايب ، وسـط ذيج الـدار
وصوت أمّـك عـلا وهلهلـت لـيها
فكّـت كل حزنـها ونزلت ويـاهـن
ولبست "هاشمـي" والـرّدة ردّتهـــا :
- يمحيه .... حييناك
والعايـش الله....
ايشوفــــك !
* * *
ومن صار "الطبك" والخيمكه انصبت
شفت اختك تعـاين سيفـك المغمود
شفت دمعه اعلى خدها
بغفـلة وانسجــبت
ولمـّـن زاورتهـا بعيــــن ،
جابت لي الدرع والدركه وثغبت
وكل ضيم العزا اتـدّاور ابّـيتي
صحت : ها يحسين يامظلوم ..
جاوينك ياحيدر تحضر الشدّة
وآنا بها اللّـكد ... واندك عليّ الباب
" وليشبهون " اجـــوني ..
وناشـدوا عنّـــــك
وكلت الهم : جريب وتخلص العدة
ومن شافوا دمـوعي خلّوا وراحوا
* * *
اجيت وليك متعنّـي ...
أريد احجي سوالف أوجرت بيـّـه
وانقل لك صور ، متسرمدة بروحي
حـدّت بي مثـل السيف
وكلــما أذكـــرك ،
إتبشّـط ابــــروحي
حرت شحجـي – يخويه –
وابتديك اشـلون ؟!
ويا صورة الأحطهـا
إملونه بفــد لون !!
أريد أبـدي كلامي ...
بصاحبـك "عريــــان"
نشد مرّه عليك وهل العيون
وثلث جلمـات حط بيدي
ومشى عني وتركني بين الاظنـون
"كصرن يا حسافة وما خذن ثـار
ووصل بيهن كصرهن ، حد المتون
يمشن ملاوذ مشيهن حد الاكتار
و ولاوهن الجانوا عيب يلـوون
وما مسحن دمـع والدمع مدرار
وما وصلن لخدي مسحن اشلون !؟!
تعال وجيب جـف ليمسح النار
وانا مكاطف جمر ، بركان العيون
يم باب الحـزن ليليّـه خطّــار
وجن نـاس العرفهم ما يظيفـون
وانا وحزني ربينـا اثنينا ازغــار
وشربنا اهمومنـا من فرد ماعـون "
* * *
بديت بها الحجي ... جي ما اصدمنك
حيث الناس تنشد
وآنا اشكـف واداري
بكل نشـد عنّــك
حرت ياخوي ويّ الناس
وانت تعرف طبعنا ما نديروجوه
صرت مرات اجذب وآكل بروحي
ومرات الدمع يدفك وكول انسوه
حط بي الدهر طعناه مسمومه
وكل طعنه اعلى اختها اتزيدها قاطات
صرت متوالف لهمّـي واعرف اشبيـه
وصرت أسحن وادك واتسلى بالحسرات .
* * *
هوامش :
الك صاحب ، ذكرنا مره من الصين = إشارة إلى المفكر العراقي المشاعي السيد هادي العلوي والذي كان مقيما في الصين وكلَّف السيدة شقيقته بنقل رسالة إلى عائلة تلميذه ورفيقه الشاعر خير الله سعيد وكان هذا الأخير عهد ذاك مقيما في العاصمة الروسية موسكو .
جبيره وخاطيتها العين = امرأة كبيرة السن ومحترمة والمقصودة هنا هي السيدة شقيقة المعلم العلوي .
بمهافت الجادم = بتعب ومشقة
امّك خنكها الصوت = خنقتها العبرة
ديوان الوجد = آخر كتاب عن الحب المشاعي أي الحب عند المساواتيين والصوفيين للراحل العلوي ، وقد صدر الكتاب قبل أسابيع من وفاته ثم ألف الباحـث والشاعر خير الله سعيد كتابا ضخما يقع في حوالي أربعمائة وخمسين صفحة وسيصدر قريبا هو عبارة عن دراسة نقدية مسهبة عن كتاب " ديوان الوجد/ فيوضات الحب الإلهي " بعنوان " من وجد في ديوان الوجد " سيصــدر قريبا.
ضد كل احتلال والسانده ومدّه = إشارة إلى الشعار والمبدأ الذي اختطه الراحل العلوي وسار عليه طيلة حياته وهو " رفض ومقاومة كل احتلال أجنبي ومن يسانده ويمده بالقوة والدعم والمشروعية " وخصوصا الاحتلال الأمريكي لأي بقعة من الأرض .
وعرفنا انميز بربعك = إشارة إلى التمييز بين فريقين من اليسار العراقي : الأول وطني وأصيل ومقاوم ، وآخر خارم وعميل ومهادن وباع نفسه .
الخارم = السيء والرديء
ويحجي "كش" بالحسجه "كش"= يتكلم بالحسجة وقد تقدم شرحها .
شرح الردة = لاأحد يعرفك يالبن غير الذي مزجك بيده ،وهذا اللص الذي امسكوا به متلبّسا لن ينفعه أي عذر كان ،والمعنى الذي يعرف طينة الناس ومزجهم بيده يعرف أصل كل طينة منهم
خربت يشحيل اطني افلوسي ! = هوسة شعبية ساخرة تعني إن الصفقة قد فسدت وعليه فالطرف الأول يطلب من شحيل ان يعيد إليه نقوده !
ليله "المحيا" = ليلة العاشر من محرم .
ادراغ من فضه = جرس فضي تمسك به إحدى النساء لضبط إيقاع الردحة أو اللطيمة .
وفرعت ها الكصايب = أسفرت عن جدائلهاأي ظفائرها وغدائر شعرها .
وماجت بالمشد = ماجت وتمايلت بلازمة الردة
ومعدّلات الصوت = ذوات الصوت الحسن
هاشمي = ثوب نسائي من القماش الخفيف الأسود الثمين ترتديه المرأة العراقية الجنوبية فوق ملابسها الأخرى .
الطبك :قح "= الطبق وتصادف صباح العاشر من محرم .
والخيمكه "كش" = المخيم والكلمة عربية مفرّسة وتشير إلى المخيم الذي نصبه سيد الثوار والشهداء الحسين بن علي سبط النبي العربي الكريم لصحبه وآل البيت النبوي قبل معركة الطف المأساوية .
الدرع والدركه "قح" = الأسلحة العربية التقليدية والتي تستعمل كإكسسوارات في التشابيه وهي عروض مسرحية تعرض في الهواء الطلق وتمثل مشاهد من موقعة الطف .
اللكد = الكدح واللطم والكلمة فصحى يشرحها ابن منظور في اللسان (لكده = ضربه بيده أو دفعه وفلان يلاكد الغل ليلته أي يعالجه ( ينازعه )
" وليشبهون " = الأشخاص الذين يقومون بعروض التشابيه وهم ممثلون من عامة الناس .
إتبشّط = تجرح الجلد وما تحته من اللحم بقصد الإيذاء الشديد ، وتعني الكلمة أيضا تشحذ السكين والمدية .
عريان = إشارة إلى الشاعر العراقي الشعبي عريان السيد خلف .
ولاوهن الجانوا عيب يلوون = من لوى يلوي لياً ، المكاسرة وهي مصارعة بليِّ السواعد بين شخصين .
مكاطف جمر = والدمع يتقاذف من العينين كالجمر من البركان .
يدفك " قح " = يدفق يتدفق .
اتزيدها قاطات = تزيدها أضعاف مضاعفة .
-12-
ونشدوني – الأمـن – عنّـك
جثير هــواي
حطوا بيتنا تحت النظر والعـين
وصرت كل يوم أحضر
وانسئل عنّــــك
وكل مـــرّة الاجي ...
اتموت منّـي الـروح
ومن أدخل عليهم
اتشاهــد !!!
وأيّـس واعتبر
هاي المنيّه بهاي
هانـوا شيبتي ياخـوي
والوادم عليّ اشهــود
وطلعوا كل خبر عنّـك
وشوهوا صورتك عمـدا
لاجنّك " ذهب " والوادم اتعرفك
آخ شعظـم بلوتهــم !!
يـعرفون النغــل
وامّـه وأبوه امنين
مي ميزون طلبتهم
وليس الهـم عرف
" لا بالحسن وحسين "
جذب حطّوا " إسم الله " على البيرغ
وجذب " حجّوا لبيت الله
وجذب ساروا على "السنّة "
ما إلهم علاقه ، بلا عرف وبدين
ولا عرفوا عـدالة
بيومهم وسنــين ،
بلانــا الله بخبثم
من اجــوا للدار
خربوا كل ضمير بكل طفل والصّار
طيروا نومي من عـيني
وصار بعكلي الوسواس
وأخاف احجي دردكلبي
واخاف اتحاجه ويّ الناس
بكل شبر ...
حطّوا نذل مدسوس
وحطوا ع البريــد ..
شارة ورقم منحوس
ويلويني الحزن مرّات ...
ومرة اصبر على البلوى
ومرّه تشوغ منّي الروح
ومرة اضعف واعاندها بصبر كوّة ،
وكلما ينتهي التحقيـق
انـذر لجلك انـذوري
أكثر من ألف نشـــده
وكل نشده ، تذوب الروح
إمِّن بالحسن ياخوي .....
كل نشده تشيب الراس !!
يشيب الطفل من عـدها
ولا يبقى عقل واحساس!؟
وخفت كلّش عليك اهواي
وبسري ناشدت رب العرش
بسكوت:
ياربي الظلم ... لشوكت !!
وليمته !!
وخــرَّت دمعتي وسالت
وعليَّ الفاظهــم "هالت
ألف موضوع طلعــوا لي
وجابوا لي شهود اهـواي
وكلــها مـــزوّره ..
بلجت يذلّــــوني !!
وصبرت اعلى الصبر كوة
وشفت الموت بعــيوني ،
وكعد يمي ودوى براسي
وسرى طيفك على عيوني
وشفتك أكـبر من الموت
وكلت أصبر
وهاي المرّة هم اتفوت
وفرجـها الله وكضت ..
وتشـاهدت بيهــا
وطلعــت ..
وع الدرب حـــرّاس
ومن أمشي . علي حرّاس
وتابعني شخص ...
وبلحيــة رز ومـاش
بسمل بالجـذب ..
سلم عليّ وكال :
- تساهل بالحجي ..
- وانطي شكو عندك !؟
وخزرته وشاط بيّ ابليس
وتعنيته وطفر ،،،،،،،، ولحكته بمسبّات
وفلت منى وشـرد
وما بيّست ياحيف
وكلت اكضيه ...
واللي ايصير ... خلي يصــير
مليت الحياة ... كلها دنا وتحقير
وطّنت النفس ع الموت
وبروحي علا ازماطي
وبكل صوت
أو ودعت المرة وفروخي والجيران
لأن طبع الغـدر عادة
بكل ناقص يريد ايصـير
وبعد منها اتركوني ...وأيّسوا مني
وعرفت العاطفـة وذلها
وعرفت المرجلة وفنـها
ومن عدها عرفت ، معنى البطولة
وهيبة اليحجون
واشلون ليزامط ما تخونه اظنون
وعرفت اشكد قوي إنت
وعرفت اشـكد وفي إنت
لاجنّـي – يخويه – ما قريت علوم
وربّـيتك وانت كصمول
واطلع بالفجر ، وارجع ، وانتْ بالنوم
واعذرني – يخويه – ما اخبرت سـرّك
أشوفك " جاهل " بعيني
وحسبالي الكبارة ... امقادم الأيام
لاجن بالشدايد بيّنت موصـوف
والوادم تعرفك ... نشمي ومقدام
واسنين العسر ،خلتني احلف بيك
وخلتني أزامط ، واحجي بطـولي
وصار اسمك علم
لكل بيت من عدنا
لاجن ، أخبرك ياخوي ...
مرّت شـدّة من بعدك
وإنت امعدل وتعرف !!!
والصار بقدر ...
مكتوب ومسجّل
" كريمة " اختك ، اجاها مكابل الصاروخ
وهم يرضع طفلها ومات ويّـاها
وهم عدمـوا اخوك "حسـين "
وخذوا داره غصب ،
وتبهــذلو الفروخ
وحرموا كل طفل من المدرسة والعيش
وامّك صار بيها اجنون
وما كملت شهـــر ...
إلا وصفـــت ميتة
و"مطشر" طفت عينـه
وصار امداوج ويالشوف
وضاجت بيّ كل الكاع ...
والدنيا اصبحت سودة
وين انطي الوجـــه ...
ولياكتـر أنـــوي !؟
نكبة وحلّـت بها الدار
مصيبة وبس علي تندار
جثيـره اتشمتوا بينـا
وجثير النشدوا علينا
وكل هذا الحـجي ...
امدوّن ومكـتوب
وله اشهود و حوادث ،
وهم جـرح واندوب
وعيب انجوز منك ... بل تعرف الحك
وانت أدرى بدليلي من تخيط الشـك .
هوامش :
الأمن = شرطة الأمن السري في زمن البعث
جثير "كش" هواي = كثير جدا
اتشاهد = اقرأ الشهادتين استعدادا للموت .
شعظم = ما أعظم
النغل = اللقيط .
جذب حطوا " اسم الله " على البيرغ = كذبا وضعوا عبارة الله أكبر على علم الدولة والمقصود بهم "رجال " النظام الدكتاتوري .
تشوغ = تنهصر
لشوكت وليمته = إلى متى
خرَّت = سالت
بلجت "كش" = عسى ولعل
وبلحية رز وماش = بشعر خليط من الأسود والأبيض
وما بّـيست يا حيف = لم أنل منه يا للأسف
اكضيه " قح = أقضي عليه ....
إلكلها = التي كلها
ازماطي = مباهاتي
المرجلة = الرجولة .
كصمول " قح " = طفل صغير
الكبارة = الكبر والمنزلة
مكابل " قح " = مقابلا .
هَمْ = بسكون الميم تعني أيضا .
طفت عينه = أصيبت عينه بالعمى
وصار امداوج وي الشوف = صار يرى بالكاد .
وضاجت = ضاقت
انطي الوجه = أتجه
بدليلي = بقلبي
من تخيط الشك "قح" = حين تخيط الشق أي حين تتطلع على معاناتي .
-13-
شحجي لك بعـــد ...
كل شي انطبع بالروح
أورجك ع الصدك ؟!
غركت سفينة نوح !
جبت ويـاي .. ضـيم هــواي
جبت حزن وفرح وهم ذجر للموت
جبت ضيم الحصار وخنكة الطاغوت
جبت كل الكلام الساكن بروحـي !!
جبت أشعار كلها اتسولف جروحي !!
جبت الساني امجتّـف
جبت كل الحقيقة الحجيت امخالف !!!
جبت خوف السنين العشعش أوي الناس
جبت أسماء ءكل الفقــدوا الإحساس
جبت جروح كلها منيشنة بمسمار
جبت الآه والعــبرة ...
وضلوع امكســرة
ما فـاد بيها اجبـار
وجيت مشيّم بموقف :
ما خنــت العراق ،
وساوميت الـروح ..
وما خنت الشـعب
لا ول وكع مذبوح
وتركت أهلـي ،
وديـار الحـي ،
وعش امجوجب اعلى فروخ
جبت " دفتـر اهمـومي "
الخـافي والمسـتور
وّوفّيت الأمانـة ...
وكل نـذر منذور
وما عندي " حساب " ،
مقـيده بــبنوك
ولا جيـر وخفـت
ولا نخـل وعثـوك
ولا أعرف أخـاتل ،
بعمري ولا عرفت البوك
وبطرك الهــدم جيتك
ما سـاومت كل طـاغي
ولا ِملت لحكـم باغـي
إجيت وراسي كلّش فوك
إجيت وجسمي كلّه حروك
واعلن صـوتي بنــبرة :
- أرفض كل اسم محـتل
حت لو كان "أبو الزهرة "
ولا أرضى بشفاعـه
صادرة من احـزاب
تساوم كل وعي بروحي
تحرّف جبلتي ومحـراب
ولا " دين " ليساوم تحت ألف حجة
ولا "مذهب " يبـرّر صيغة العدوان
ولا أقبل فتاوي تحــرّم اجهـادي
وقاوم بالنفس والصـوت
واعارج كل عدو للموت
اجيت وليك متعنّــي
أعرفك زيـن وانـدلّـك
زين اعرف شكو وشبيلك
واعرف عرجك ورسـّك
متزامط جذب وتخــون
أعرفــك ذاك لبروحـي
شهم واتنومـس بـزودك .
، ، ،
إلك رس الفعل عشريــن
ولك تــاريخ من سومـر
إلك فعل الحضارة في مرابــع أور
وغيرك بالجذب ينبش له عن اجذور
انت اول حرف معروف بالدنيا
وانت أول سفر اتسجله الألواح
كلكامش إنت وانكيدو وتمــوّز
اشلون اتصير نَصه وتقبل بها العوز !؟
إنت معروف باصلك وبسواد الكاع
إنت رمز الحسين الما نشرى ولا نباع
إنت طين الشواطي الحر
إنت دجلة ورشيد وهيبة المأمــون
إنت رقعـة وقلـم
ومخـطوط يتباهـى
وانت الفلسفة ومجادل اليحجون
ومو صدفة انحرك متحفنا المعلوم !!!
ولا صدفة انسرق الثور المجنّح...
رمز الكل رمز آشور ؟!!
هناك - اجلاب -
باكو كل أثر تاريخ
وهناك أغــراب
نصبوا " شله " معروفة
وكل خاين نـذل بيها
ومسجّل بالدفاتر كل اسم طرطور
وكل واحد ردح وتسابك اعليها
والخان العـراق
مثل القرد منبوذ
ها بالك تطيح وتزلك اوياهم
غداره الدَنيا ... والفلك دوّار
والتاريخ يشهد سجل اسماهم
وهم كل يوم إلهم ،
ميت ألف صوره
وطبعات الأصابع ... ماتتيه الأيد
وشعبك يعرف التاريخ واسراره ،
ولابد ما تخضر الكاع
ما تمحل أرضـنا
والأصيلة اتجيب
ألف "سرجون" بينا مخمّر ومدفون
واكماط الفحولة شدّه "سنحاريب "
وهاي الفترة غــط وانبـك
واولاد الحرام امزاود اعلى البوك
لاجن ليلهم محدود
ومن غبشه الشمس ...
تطلع على الدنـيا
واحساب الخيانة امسجل ومعـدود
لتغرّك الموجة الجايـة من ابعــيد
ولا نهر النشف ميّه وصبح صيهود
كلها اتعود ..
وانت تعود ...
وكل نشمي العرف حده
عليه اعهود ،
ثم يعود ، وراح يعود
إله بنص السلف ديوان
وحجاية سمـر ،
وسيرة مكتوبة
ما يبقى العراق بها الشكل ينزف
هاي أيام وتعدي ،
وكل خطوة الخطاها " الشخص "
محسوبة !!!
بالك يا شريف اتخـون
تعود ع الصبر وافطر على المضغة
عمرك ... هم عرفت اشبيه
أقل من المضى البـاقي
احذر لا توسخ الشيب ،
ولا تفطر على افضاله
وتكسر هيبة أيامـك
دكلّي .. اش تعتذر ،
لو خاطبك ابنك ؟!
عن عمرك مضى ...
وتاريخك وسجنك ؟!
وعن "فكر " التناضل بيه
عن أيامك وحزبك !؟
معقوله الشرف مصيون
عد " أمريكا " بعرفك ؟!
جا ياهو الذبح " عادل " ؟!
وياهو "لفهد" كص عمره ؟!
أناشد والنشد مطلوب
والينشد جواب يريد !!
شنهي معنى التحرير ؟!
شنهي الفرق بالتزوير ؟!
وشنهي ميزة اللاّحق ؟!
وشنهو الفرق بالسابق ؟!
مو كلهم فصيله مفصله من اذياب
لا معنى الشرف عدهم
ولا بيهم أصيل إمأصل من أصلاب
رحم الله الرصافي الكـال :
من أين يرجى للعراق تقدمٌا
و سبيل ممتلكيه غير سبيله "
والباع الأصل جــذّاب .
هوامش :
أورجك =أُريك ، أجعلك تتفرج والكلمة اختزال لأفرجك .
هواي = كثير
الحجيت امخالف = التي قيلت بالمقلوب
منيشنة بمسمار =مؤشر عليها بمسمار
اجبار = تجبير
مشيّم = أفاخر وأتباهى
و لوكع مذبوح = قسم بالإمام الحسين سبط النبي العربي الكريم .
امجوجب = ملتم على بعضه .
جير وخفت = قير ورماد أي لا شيء عنده حتى لو كان ذلك الشيء عديم القيمة .
البوك "قح" = السرقة
وبطرك" قح "الهدم = بالثوب فقط والهدم فصيح ويعني الِخلق من الثياب .
أعرفك زين = أعرفك جيّدا
عرجك ورسك = أعرف أصلك وفصلك
واتنومس بزودك = اتباهى بكرمك وعطائك واقدامك
إلك رس الفعل عشرين = الأصل في أفعالك هي ثورة العشرين الكبرى
نَصّه = المنخفض من الأرض
ومجادل اليحجون = جدل المتحدثين واهل الكلام
وتسابك "قح "= تسابق
ماتتيه الأيد = الأيدي لا تتيه
اكماط "قح" = القماط
غط وانبك "قح "= عبارة ساخرة تفيد المخاتلة و المرور سريعا وتعني المراوغة الثعلبية في السلوك الاجتماعي .
المضغة = خلطة من أعشاب مرة توضع على حلمة ثدي الأم لتنفير الرضيع من الرضع وتسهيل عملية الفطم .
عادل = الشهيد سلام عادل
فهد = الشهيد يوسف سلمان فهد
-14-
واخبرك عَ النفط باكوه
ومي دجله صفى وشاله
والفلاح يركـض دوم ،
والعامل ردي حــاله
يركض والعشا خباز
وزاده الدخن ونخاله
وظل البيت لمطـيره
وللقجمه وخشم مفنوص
وتلاعبت باركـــانه
أنذال وإسامي اشخوص
وصح " المثل " بيه الـيوم
" لكل نعجه " حزب راعي !!
وهاي " الطولـه " لأمريكا
تروح وتلعب بها الحــوش
وسايسها " نذل " ماجـور
ياخذ كل أمر من "بـوش "
* * *
إجيت أحمل قـصص
إمأرّخـــه بتاريخ
عن " هور الغموكه "
وجتلت " صويحب "
وعن هبات " ازيرج " ساعة الملكى
وعن صورة كريم الفجر الثورة
وعن اخته وسفر طاس الأكل للريس الزاهد
وعن سيرة حياة اللّي أجو بعـده
وعن أحزاب " جانت للشعب قبله
وبليلة وضحاها وبدّلت تسعين
وتذكرت الشعر والشاعر المالوم
" عاشرت الصـــدك سبعين ..
طلـع حتّـى الصدك جـذّاب "
يا تمن الشاميه
أكـل كل زينك المشخـاب "
وهوّس واحـد بجلـمه
وطك بطك حجى الحاله :
" الجان ايدن ... صار اخشاله "
* * *
جبت اسوالف اتشيّـب
لاحك يرتضيها ... لا ولا الباطل
" المحيبس " لعبنا غيروا طبعه
والطالوب يلعب وكل لعب باطل
وكلها اتصيح من تلعب :
- " ألعب أنا ع اليمين ... وطلج هذا هاليسار "
وهم زفة العرس
تنصاب بالصاروخ
بمكر الذيب
ومنعوا ع الرمادي كل مشي وطلعه
زيفوا كل كتر بالروح
وخنكوا كل ضوا شمعه
و"مجلسنا النـيابي "
محّـد ايعرفــه
إسم كل عضو بالمجلس
مدروس بعناية امزكه با مريكا
" وأبو ناجي "
إييد زلمـه وربعــه
وظلوا ليوره أصحابنا "الزينين "
وافروخ الزنى صاروا لك القدوه
اجيت وجبت هالصوره
اجيت ونارها بروحي
اشجم مرة لخطفني الموت
واشجم زادت جروحي .
، ، ،
إجيت وليك متعنّــي
واطلب شوره من عندك
إن جان ابن العراق تكول
وما تبخل علي سرّك
دايف طينك بـيدي
ابن امي وازامط بيك
بالحظ والبخت تحلف
وتشد رايـة العباس
وتتوجه على القبلة
وتحلف والشهود واياك
ولقرآنا اتقبلــه
متخون الملح والزاد
ولا تساوم نذل محتل
ولا ترضخ لعد طرطور
باسم الأجنبي يحكمك
وهم تحلف "بداحي الباب "
وايدك لازمه الشبّـه
متخون العراق بيـوم
ولا فد يوم تنسى الناس
وشهادة عابد لربـّـه
ويشهد كل "سلف " عبود "
ولبو محمد وبـزّون
وبني حجيم وازيرج
وموسوي ولامـي
وكل باجي الحمايل
إلك كلها شهـود
وسندنا انحطه بالشبّاج
وبحضرة علي حـيدر
ليخون العهـد مبتور
أصله وما يدش ديوان
شهادة باطـل بحجيه
ولا ينكل بيـه اجدام
وكل اهـل الفرايض
تنعل بموتاه
وهم راس العشيره يكول :
خسيس وتنجسر عصـاه
ولا يقبل جرش ذباب
وكلها تصيح ، حيل واياه
هذا " العهد " بيه ارضى
وبيه اقدم ...وبيه افعـل
وصحتك وانت هالسامع
ترفض عرضي لو تقـبل ؟!
* * *
هوامش :
باكوه " قح " = سرقوه
وشاله = الماء الشحيح والكلمة فصيحة ،وشل .
يركض والعشا خبّـاز = مثل عراقي سائر يعني دوام حال الكدح والفقر .
وظل البيت لمطيره = مثل عراقي يعني انفراد الطرف السيئ بكل شيء .
وللقجمه = ذات الأنف القصير جدا .
وخشم مفنوص = ذات الأنف المجدوع .
" لكل نعجه " حزب راعي !! = يسخر الشاعر من الأحزاب السياسية العراقية التي تحالفت مع الاحتلال الأجنبي باستعمال مثل سائر .
وهاي " الطوله " لأمريكا = الطولة هي الاسطبل جمعت فيه أمريكا أصدقائها وحلفاءها .
هور الغموكه " قح"= إشارة إلى انتفاضة فلاحية مسلحة ضد الإقطاع في تلك المنطقة
" صويحب "= فلاح ثائر قتله رجال الإقطاع .
وعن هبّـات " ازيرج " = المقصود انتفاضات عشيرة آل ازيرج وهم عشيرة بني الأزرق على بعض التنسيبات الذين اشتهروا كفرقة من فرق الخوارج .
كريم = إشارة إلى الشهيد الزعيم عبد الكريم قاسم مؤسس الجمهورية العراقية الذي قتله الانقلابيون القوميون بدعم من الغرب .
وعن اخته وسفر طاس الأكل للريس الزاهد = المقصود أخت الشهيد عبد الكريم التي كانت تأتيه بطعامه البسيط إلى مقره في وزارة الدفاع حتى عندما كان المسؤول الأول في الدولة العراقية .
تسعين = انقلبوا إلى العكس بزاوية مقدارها تسعين درجة وتذكرت الشعر والشاعر المالوم = المقصود الشاعر مجيد جاسم الخيون
شرح الأبيات = الأبيات واضحة بعد لفظ الكلمات بشكل صحيح " عاشرت الصدك " قح "سبعين ..
طلع حتى الصدك " قح "جذّاب " كش" "
يا تمن الشاميه أكل كل زينك المشخاب "= مثل عراقي سائر يراد به أن هناك من هو الأكف والأجدر من المخاطب ، والشامية والمشخاب منطقتان وبلدتان في الفرات الأوسط اشتهرتا بزراعة أجود أنواع الرز العراقي .
وطك " قح "بطك " قح "= تكلم باستقامة وصراحة ومباشرة .
" الجان ايدن ... صار اخشاله " = مثل عراقي سائر يعني أن الذهب الذي كان له رنين أصبح معدن تافه .
" المحيبس " = لعبة عراقية يلعبها الناس خلال شهر رمضان الكريم بأن ينقسموا الى فريقين يخبأ أعضاء الفريق الأول خاتـما في قبضة أحدهم سرا ثم يجلسون بمواجهة الفريق الثاني وهم يضمون جميعا قبضاتهم ويحاول الطالوب ( صيغة مبالغة شعبية على زنة فاعول من اسم الفاعل طالب )من الفريق الثاني العثور على الخاتم واستعادته لفريقه.
والطالوب = اللاعب في لعبة المحيبس .
ألعب أنا ع اليمين ... وطلج هذا هاليسار = أسقط الطالب جميع الأيادي اليسرى من اللاعبين بعد أن قرر أنها خالية من الخاتم وأبقي الأيدي اليمنى ليلعب عليها ويواصل البحث فيها عن الخاتم ،والمعنى السياسي المتضمن في البيت لا يخفى على اللبيب .
مكر الذيب = مجزرة بشعة ارتكبتها الطائرات الأمريكية في شمال غرب العراق أثناء حفلة زفاف في قرية عراقية تحمل هذا الاسم .
امزكّـه با مريكا = مُزكّى من قبل أمريكا
" وأبو ناجي " = كنية تعني بريطانيا خلال احتلالها للعراق في بدايات القرن الماضي .
دايف طينتك بيدي = عاجن طينتك بيدي بمعنى أعرفك جيدا .
بالحظ والبخت تحلف = قسم بالحظ .
وتشد راية العباس = تعقد راية العباس وهي دلالة على الأيمان المغلظة
"بداحي الباب " = كناية لعلي بن أبي طالب "ع"
وايدك لازمه الشبّه = وأنت تمسك بالشبّة وهي عمود من القصب المربوط الى بعضه .
ولبو محمد وبزون وبني حجيم وازيرج وموسوي ولامي = عشائر وقبائل عربية عراقية .
الحمايل = جمع حمولة وهي القبيلة
وسندنا = الميثاق والعهد
انحطه بالشبّاج = الضريح
ليخون العهد مبتور =من يخون العهد يخلع ويبتر من القبيلة .
يدش ديوان =يدخل الى ديوان
خسيس وتنجسر عصاه = خسيس وتُكسر عصاه أي يخلع ويطرد من القبيلة وهي أقسى عقوبة بحق الشخص .
ولا يقبل جرش ذباب = ويرفض طلبه التحالف والدخول في حماية قبيلة أخرى يهرب إليها .
حيل واياه = يستأهل .
إضافة من علاء اللامي : مازحت الصديق الشاعر أبو سعاد حين انتهينا من مراجعة وإعداد تهميش القصيدة بأنه نسي رمزا عراقيا مهما للبعض ألا وهو المشروب العراقي الوطني المشهور (العرق) بأنواعه و قد أسمعته الأبيات التالية من عندياتي مع أن تفسيره لعدم المرور على هذا الرمز كان مقنعا وهو أن رصانة القصيدة وضمونها منعته من المرور على هذا الرمز ورموز أخرى شبيهة .. قلت إذن في إضافتي المازحة عن العرق العراقي :
جبت لك بطل زحلاوي
يشعشع لو خبط مايــه
جبت لك مزة حب ولوز
والجاجيك توصايـــه
جبت لك لاكر مثلّــج
وفريـدة مــبّرده بمايه
دَ اشرب يا بعـد روحي
وزيح اهمومك اهوايــه ..!
* * * |