عمان- خاص
باتجاه التأشير على بشاعة الحرب ، والتأكيد على هشاهشة الراهن والمعيش حيالها ، جاءت القراءات الشعرية التي تضمنتها ثانية أمسيات "شعر في مسرح" التي تقام ضمن فعاليات مهرجان أيام عمان المسرحية في دورته السادسة عشرة ، وقد شارك في الأمسية الشعراء: رنا جعفر ياسين، مراد السوداني ، وخزعل الماجدي ، كان ذلك بمصاحبة معزوفات قدمها الفنان طارق الجندي على العود. بالكاد نرى أن شاعرا في العصر الحديث استطاع ان يقع على الدال والمدلول اللذين يكمنان بقوة في عبارة "قفا نبك" كما استطاع الشاعر العراقي خزعل الماجدي الذي وقف في جماليات مرثيته التي بكت وابكت جمهورا لم يعتد البكاء خصوصا في الأمسيات الشعرية. الأمسية الشعرية الثانية من أمسيات "شعر في مسرح" التي نظمها مهرجان الفوانيس هيمنت عليها اوجاع العراق والانكى من هذا وذاك أن العراق في هذه الأمسية لم يكن موضوعا للكتابة فقد وانما راح يتجول بيننا على هيئة نص من دم ولحم.
واستهلت الأمسية بقراءات للشاعرة العراقية رنا جعفر ياسين اتجهت في مضامينها الى مهرجان الدم العراقي وكذلك الغيوم المصبوبة بفولاذ الثورة وقالت في قصيدتها الاولى (لك مهرجان الدم .. و لي عطل الاماني ): تعطـَّلَ الوقتُ في وجهي كيفَ أمزقُ الأيامَ في وجهِ الصرير؟ أنا مذ أشحتُ بفضتي عن مهرجان ِ الدمِّ لم أعدْ أقوى على رش ِّ الأماني بيدَ أني انتفيتُ من التألـّم ِ في الحروبِ المتكررة ِ كلُّ حرب ٍتأكلُ الإنتظارَ وتأكلُ كلَّ ما كدَّستهُ مني لأحلمَ. وصورت رنا جعفر ياسين أجواء المدينة وهي تنهض من الموت والناس بملابسهم المرصعة بالدم وناسجة ادانة للدكتاتور ومصائده الشائكة, اذ قالت : بعدَ الموت.. تنهضُ المدينة.ُ من الأرض ِ يخرجونَ بنصفِ مجزرة ٍ وضوءٍ مثقوب أجسادهم المبنية ُ من النار لها بريقُ الشعاراتِ القديمة عيونهم المصبوبة ُ من فولاذِ الثورة مازالت تحدقُ بمهرجان ٍ سحيق يسحلونَ الأرصفة َ بالخطوات ناقرينَ الزجاجَ المعجونَ بماءِ الموت.
و ختمت الشاعرة قراءتها بقصيدة خرجت بها عن اجواء الموت و الدمار بأتجاه نبض القلب حين قالت : ألعنُ الهواءَ أخفي تفاحي لا أمتدُّ و حينما يخرجونَ أغمضُ عينيَّ عن القادمين. يلمسونني بنظراتِهم أتدنسُ و بقتامةِ ملامحي أغتسلُ أقطعُ أنفاسَهم فتمتصني أضلاعكَ, تستنشقني أغفلُ عنهم ينطفئونَ و يلتهبُ جنونكَ.
ثم قرأ الشاعر الفلسطيني مراد السوداني الذي ولد في قرية دير السودان قضاء رام الله في العام 1973 وصدر له من الاعمال الشعرية :رغبوت - 1998 . وضيوف النار الدائمون (مجموعة مشتركة مع شعراء آخرين) من إصدارات المركز الثقافي الفلسطيني "بيت الشعر" و إشارات النرجس في العام 2002 جملة من القصائد التي لهجت بالخسارات والفقد وسنابل القمح التي تصفر بين يديه ليقول: " مُقمِر وشم خطوتهِ في المساء، مراياه نرجسة الظل والماء؛ الجبللي الفتى يبتدي في انتهاء المواويل، ويرتجل الفرحَ المُرتَجى؛ الجبلي الفتى الجبلي الفتى راسخ في الخسارات والفقرِ، ضليع بهدْهَدة الريح للشيح خطاه مدى ساهم ورحيل".
وكانت القراءة الأخيرة للشاعر العراقي خزعل الماجدي عبارة عن مرثية بليغة لما حدث وما يزال يحدث في العراق في قصيدته "احزان السنة العراقية" التي اشتبكت مع جروحه ونسجت بالآهات وحسرة من فجع بفقد أحد ابنائه لتكون ادانة لمن خطفوا العراق وخطفوا ابنه أو "النسيم الذي اسمه مروان" في آن واحد ليصيح في المتن من القصيدة مستحضرا قصة النبي يوسف. ويقول: "أصيح على قاطعات الأيادي ألم يكن مروان ويوسفكن الجميل إذن أي متاع وأي الذئاب سبته أصيح على الجب كيف احتويت رصيعا من الماس". ويربط قصة ابنه مروان وقصة يوسف بدمعة واحدة يتراءى فيها حال العراق وكبف أن المكان العراقي صار باحة للموت ومقبرة في النص وفي الحياة معا خصوصا وان المتن ضج بمفردات راحت تتساءل عن الوطن واخرى تتعجب مما يحدث في جنباته من موت ودمار. الماجدي الذي ولد في كركوك 1951 وحصل شهـادة الدكتوراه في التاريخ القديم 1996، فيما أصدر العديد من الكتب في حقل الشعر، مثل "يقظة دلمون"، "أناشيد إسرافيل"، "خزائيل"، "عكازة رامبو"،"فيزياء مضادة"، "حيّة ودرج"، وغيرها من الإصدارات، تابع قراءاته ناقدا تجار الدم والمتلاعبين بمصير الشعب، وكاشفا حجم الكارثة العراقية التي أدت به إلى القول المؤلم: "لا ينفع هذا العصر سوى البكاء البكاء على ما جرى وما سيجري لا ينفع هذا العصر سوى المراثي". أو يقول الواقع على شكل قصيدة تضج بالتواريخ الدامية وغبار المعارك والخراب الذي حل في كل شيء حتى صار مفهوم الوطن ملتبسا وملغزا عند شاعر كان يحبه ويعطيه ثم كانت المكافأة هكذا: "لماذا لا تصافحني يا وطني يدك مجروحة أم يدي؟ أعطيتك حياتي كلها وكتبت لك كتباً وقصائد فماذا قدمت لي سوى الخراب والدمار والموت والمنفى؟". |