"جبت كل العراق وجيت " 2 |
المقاله تحت باب أدب شعبي -5- والصرة جبتها معطرة خضيره ومن عدها يلوِّح بّيرغه العبـاس ومزوِّر عَلك شبّـاج للقاسم وبيها اسماء تتنومس باسمها الناس ومن الخيمكـــه هم جبتْ الك تذكار ، ردات الفرات ، وزنجيله بعاشور والرادود "فاضل" يشعب بصوته " يحسين بضمايرنا .. صحنا بيك آمنا " والحمزة الزغيّـر ينحب بجابر " والله ياجابر .. ما جرت هيجي مصيبه ولا سدت ما تدري بالكوم اشكصت حركوا خيمـنا علينـا " والمقتل يجوده بصوته "الكعبي" والأسواق كلها مجللة بأسود تدك وتنوح وتزيد المآسي ....والجروح اجروح جرح ينزف على الماضي وجرح مفتوح عَ الحاضر وما بسمر جرحنا وطاب ولا فاد الدوه وعطـاب " جرح البينا لو بـالله...؟ كفر واحنا بعدنا " انجاب . * * * جثيره اهمومنا لاجن فرح بيهـا ومن هذا الفرح جبت الهوى شكبان وجبتلّك غزل ، مظفور بالوجنـات مشدود بهوى السمرة وجفن وسنان وجبت جارك سلام ، من عد المحبين ، من الثــورة الــــجوادر والسـدة ومريــدي جبت ردات "ابن جونه " سعيد وفاخر العوفي : "اصبح يا صبح ..... ونشيّل البارات " وحس " خماس " يطلع ويتسودن حيل ويشكّ الهدم..يبزخ على الجلمــات يطك ويصفط اعلى التـيل ويهيم بغفل ..ويركض على الســدة وأخوه "كاظم" يتبعه ، وجنه عيب ايشوف ويرد عَ السلف ، ويجسّر البيبان ويناشد حسن : إشلون خيري انعوف ؟! وجبت وياي ، حجي هواي من عباس وعدَيِّن . وجبت هوسة كريم وكاظم اشنين : " انت دعلج ... وانت كوسج .. .وانت نيص وانت حاتم ...وانت كسرى ...وانت عنتر بالحرايب من يغيص انت هَبْهَب ...وانت الازرك ...من يهب لازم يجيس هي : يهديب الشايل حمله ، وحمل الطايح شاله وياه !!" * * * جبت ضحجات " عم "كوزي " ومهوس وابن مجمان جبت لك رمل من حازم وخبز تنور من مريم وعلج بستج جبت ... من العلوية بنّـورة بعدها بثوبها الأسود و لا خط الكحل فد يوم رمش إلها وظلت محزنه وتبجـي ، وحلفت بالحسن جدها نذرها لو ترجع تسوي وتطش الهيل وملبّــس وجنبش عَ السطوح يصير و"جواد وكهوته" تصير ملعب دوم وفريق الطوبـه هم يحضر ويصير البزخ كل يـوم و"ابن مشخول كاطع "... إيهلهل بصوتــــه إيرج الطرف صوبيـن يلجي بطكة اصبعتـين ويحشم الدنيا وتنبهر العيون هذوله أهل الجوادر يل تنشدون وسبع تيام انذر إلهـــــا والثامن شفيعه بحضرة "الكاظم " تنوح وتندب اعلى "حسـين " وتشد عَلك للمرحـوم وتسوي الفرح شيلان للزهرة وتوزع الهريسة ع َالطرف والحي وتعمل خبز للعبّـاس وبيوم الربوع تعلك شمع وليـاس وتسيّـر ع َ "الخضر" وي مجرى الشاطي وينك يا الخضـر يالتحظى بالزينــة يعــود افلان كون إلنا ، يل منك رجا ، ومنك تجي العينه * * * جبت اسوالف وحيّد ابن كمّـاش لو مر بالعكد طش الفرح وانطـه ولو يعثر غفل ، مرة ويطيح بكاع إيسب كل الحزب "وخليف أبو جنطة "؟! هوامش : خضيره = عطر محلي يصنع في المحلات الشعبية بيرغ العباس = بيرق الإمام العباس الأخ غير الشقيق للإمام الحسين بن علي عليهم السلام . عَلك "قح "= شريط من القماش الأخضر يؤتى به من العتبات المقدسة في العراق يتبرك به المؤمنون . شباج "كش "للقاسم = ضريح القاسم بن الحسن بن علي أحد شهداء موقعة الطف . الخيمكه" قح" = كلمة فارسية من أصل عربي تعني معسكر الخيم الذي نصبه الإمام الحسين وآل بيته قبل بدء موقعة الطف . ردات = قصائد شعرية تنشد وتردد لازماتها في مجالس العزاء الحسينية وزنجيله = الزنجيل هو شبكة من السلاسل القصيرة . والرادود فاضل = أحد مشاهير المؤدين ومنشدي القصائد الحسينية . والحمزة الزغير = أحد مشاهير المؤدين ومنشدي القصائد الحسينية والمقتل = قصة ووقائع معركة الطف واستشهاد الأمام الحسين سبط النبي العربي الكريم وآل بيته والمنقولة عن أبي مخنف في تاريخ الطبري . الكعبي = أحد قراء المقتل الحسيني وأجـــودهم في القـــراءة. تدك "قح"وتنوح = تلطم وتنوح بسمر وطاب = شفي والتأم الجرح عطاب = لفافة من القماش محترقة ومتأججة من أحد طرفيها تستعمل للكي لأغراض طبية جثيره " كش " = كثيرة شكبان = حضن أو كمية كبيرة من الأشياء بمقدار ما يحمله الإنسان في حضنه جارك = وحدة قياس وزنية تساوي 16 كغم . الثورة جوادر "كش" والسدة ومريدي = احياء شعبية في مدينة الثورة من ضواحي بغداد . "ابن جونه " =وسعيد وفاخر العوفي ، " خماس " كريم وكاظم اشنين := أصدقاء الطفولة والشباب للشاعر ومن سكنة قطاعي 37 و 39 من حي الجوادر . يتسودن حيل = يجن بشدة ويشك "قح"الهدم = ويمزق ملابسه ويبزخ على الجلمات " كش" = ويرقص رقصة البزخ وسبق تعريفها على الكلمات . نشيِّل البارات = نرحل الحانات . التيل = عمود الكهرباء أو الهاتف . وجنّـه "كش"عيب ايشوف = وكأنه لا يرى . ويجسّر" كش" البيبان = يكسر الأبواب . عدّين = تصغير عراقي لعدنان . شرح الهوسة = أنت دعلج و الدَعلج حيوان من فصيلة القنافذ يدافع عن نفسه بقذف أشواكه الحادة والطويلة التي تشبه السهام من جسمه نحو المهاجم ، والكوسج هو سمكة القرش ، والنيص حيوان صغير من فصيلة القوارض ويعرف بكونه الحيوان الوحيد القادر على قتل الأسد حين يتمكن منه ويعضه في موضع معين في رقبته ، أي رقبة الأسد الخلفية "علبائه " . وانت حاتم = هو حاتم الطائي أشهر كرماء وأجواد العرب ،و كسرى وهو ملك الفرس المعروف بعدله ، وعنتر هو عنتر بن شداد العبسي الفارس العاشق الشاعر المشهور في الحروب ويقول الشاعر لممدوحه أنك كعنتر حين تغوص في الحروب . انت هَبْهَب = وادٍ في جهنم يوصف بأنه أشد وديان جهنم اشتعالا وحرارة .. الازرك = وهو ثلاثة أيام تتوسط شهر شباط وتكون بادرة بردا قارسا . من يهب لازم يجيس=حين يهب يصل إلى العظام هي : يهديب الشايل حمله وحمل الطايح شاله وياه !! هي = بياء ممدودة أداة تنبيه واستنهاض . هديب = هو هنا اسم علم لشيخ عربي عراقي معروف يمتدحه صاحب الهوسة وتعني كلمة هديب أصلا الجمل القوي الكريم الأصل .وهو الذي يحمل حمله وحمل الآخرين . ضحجات "كش" عم كوزي " قح " = ضحكات العم كوزي المنشداوي رحمه الله وهو شخصية اجتماعية ظريفة معروفة بخفة دمها ومن سكنة قطاع 39 جوادر ابن مجمان "كش" = شخصية أخرى من الذات الحي معروف بشهامته وكرمة ونجدته رمل من حازم = رجل فقير يبيع الرمل للناس وعرف بأنه لا يعامل الناس أو يطلب منهم ثمنا معينا بل يترك تقدير الثمن للمشتري نفسه . وعلج بستج "كش" = علكة المستكي وتطش الهيل وملبّس = وتنثر الهال وحلوى الملبس وهذا تقليد شعبي عراقي يمارس في الأفراح . وجنبش = رقص وموسيقى وغناء صاخب يصاحبه الضرب على الدمام وهو طبل كبير الحجم . وفريق الطوبه = فريق كرة القدم والإشارة هنا تحديدا إلى فريق "شباب الملعب" لمنطقة الجوادر قطاع 39 واشتهر في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي . وابن مشخول كاطع = أحد أقارب الشاعر عرف ببراعته في أداء الهلهولة أي الزغرودة . يلجي بطكة اصبعتين = يستقر أو يتطامن يطق الإصبعين وهي حركة بعدد من أصابع الكفين المتداخلين بشكل خاص لإحداث صوت إيقاعي يشبه التمطق باللسان وقد يصاحبه ضرب الأرض بكاحل القدم اليمني والتمطق باللسان . يا لتنشدون = يا من تسألون شيلان للزهرة = أكلة شعبية من القمح واللحم تقدم بمناسبة ولادة الزهراء ابنة النبي العربي الكريم . الهريسة = أكلة شعبية أخرى نجد جذورها في العصر العباسي بذات الاسم من الحبوب المطبوخة مع لحم الغنم وكانت تباع آنذاك في ساحات وطرقات وأسواق بغداد وينادي عليها البائعون بعبارة "جمع الغنم والقمح ". خبز للعباس = أكلة شعبية عبارة عن أرغفة خبز مزج عجينه باللحم والأعشاب المعطرة والبهارات وتقدم في اليوم السابع من محرم المخصص لتذكر استشهاد العباس بن علي "ع" . وبيوم الربوع = يوم الأربعاء الخضر = الولي الخضر ذو الكرامات المعروفة . اسوالف وحيّد بن كماش = عامل بسيط من عمال طاقم فريق الإطفاء عرف بمرحه وتعليقاته الظريفة النادرة ورفض أن يكون بعثيا طوال حياته رغم كل الضغوطات والمغريات . بالعكد " قح " = هو الحي الصغير طش الفرح وانطه =نثر الفرح وأعطى إيسب كل الحزب وخليف أبو جنطة = يشتم كل الحزب والمقصود حزب الطاغية صدام و" خليف أبو جنطة "وهي تسميه أو كناية أخترعها وحيد كماش لينعت بها ميشيل عفلق تحديدا . - 6- وأيجــه اعلى الـدرب نشدتني عنك يوم كالت لي العزيز ما هلهلت داره ؟! واخنكني الدمع ، والعبرة وازتنـي وهمّيت الجدم ، خاف السؤال يعود وحط بي الوجـد كانون من نـاره وصرت مشعوب واتعثّـر ولا شوف الدرب ولا ميّـز احجاره كل هاي السوالف ، بيها الك ظنه كل نسمه التهب ، من ريحتك جنه يلغايب دعود إلنه . * * * وزرت أهل الصويره ، وربعك أهل الكوت ونشدتني "ربيعة" واخوالك" السراج " وصاحوا من بعد "ييبه" ولك بسكوت عزيز ابن الأخت ولنا عليه احكـوك كلت : حاضر " أيبه " وضحكوا على الصوت وكالوا حسجتك ماترهـم علينـا يا بن اختي الحجي ينـراد ليه انعوت وزتوني بشكر ومأصلات الخيل لحدود المدينة وكالوا الله واياك . * * * وذكرتك بالمجر وبهورة الحمّـار وجكّات البيارغ ناشدت عنك وبهور الصحين لاكتني طرّادات ويعط السمج والطابك امنصّب تناشد دوم "بو محمد " "والفريجات" هم تنشد ، "والفرطوس" صاحت من توالي الهور هلا بأصله ، وعرف ينعد "والشويلات" أهلك ناشدوني بغيض حطّـوا بالسلف تفكه وسبع رايات وعتبوا ع البعــد ذاكَ وكالولي الصبر إلنا وعليه انبات وكل أهل "السواعد" ذكروا الكطعة ونهوتهم صفت مذكورة بالديــوان هوسوا "بالحجيمي" وناشدوا عنـك وكالوا لي "العدل" دومه يظل زعلان وجبت صوت "المجر" وياي وأهل "الكرنه والسـده " "وعلي الغربي" شكوا أهله ولحّـوا حيــل بالنشده وعتبوا عَ المحـب اجثير وكالوا لي : صدك ينسى ؟! وكلت : هيهات ما ينسى ومن نصّ السلف واحد سبكني ابّـيت وصاح أهل الوفى إلهم عليَّ وصيـت : -لا تظن هاي اتصير ..... حي ونسى طرواك بالحشر لو وكفيت ..... هم أوكوف وياك !! وهم أهل "العزير" اتنادموا وياي هذا ايصيح جيبه إلنا بليالي الدوس وذاك يكول شبكه اشباك جيبه على الشريعه ، وخل يشوف الناس ودَّه مجتف وي طروش بالكفّـه وخل يوكف على الجيحه ويفرع الراس "والكحلاء" هم تنشد وتودي السلام بـود وأهل "الجلعه" هم صاحوا عليك الله كون تعود "والغراف" شد شراع وجك ابّـيرغه وزامط وكال البيه ، بيـه النا وعلى "الشطره" الزلم تنعط وسلام أهل "الخضـر" "والحمـزة والقاسـم " و"الكوفه" تودي اطروشها "لغماس " وحلفوا بالشهيـد حسين يودوا لك تمـر شكبـان وعباية جاسبي زينه وبشت أدعم وحجايات وي هوسات موزنة بعدل ... وكل لفظة بيها انغام بيها المثل هم مضـــروب بصياغة علمنا حسين ابن قسّام بديوان الكلام ، وربطة الجلمة وسنجاف الكلام وصورته وفهمه كالولي : يظـل تذكار حيث الجلمة هم موقف وعلى هذا الاساس وينحسب معدود من أهل الكرم والراي والأشراف واخلاص الوطن ، بيه ينحسب محمود * * * ومن أعلى المضايف جبتلك مكوار من ربعة "سكر وياسري وعدنان " ومنيشن عليه اجفوف معروفــة ومكتوب بزهو فوك الطرف بالدم : "الطـوب أحسن يو مكـواري " وسلام أهل النجف مخصوص ودّولك "بوذيـّه" معدلة تشرح ظروف الحال تخبرك ع الجرى وشما وكع ونكال وكالوا زين خل يسمع : وخل يحلّـل ويقنـع هذا الصوت من عدنا ومن باطن جرحنا انسجله بدمنا : " أعاجم بالنجف تسري فتاها وهم أول رهط خذلوا فتاها حسافه اعلى الشعب فكّر فتاها بسبب ذوله الفتو بالمرجعية " هوامش : أيجه "كش " = المرأة الناضجة التي تجاوزت الثلاثين و ذات الخبرة ...!! وقد تكون تعريق للأيكة وهي الشجرة الملتفة الغصون ويعممها أبو حنيفة كما ينقل ابن منظور في " اللسان "على عموم الشجر حتى النخل . نشدتني = سألتني والكلمة من الفصيح وجذرها : نشد . والعبرة وازتني = زاحمتني العبرة . مشعوب = مجروح بعمق والكلمة من الفصيح حيث تعني المصدوع والمشتت . دَ عود = هي "الدال " تسبق فعل الأمر " عُدْ " . ومثالها في الأفعال الصحيحة : د اشربْ . وهي تختلف عن الدال التي تسبق المضارع وتفيد الاستمرار في الحال كما في قولنا: فلان دَ يشرب الشاي . الصويرة والكوت = مدينتان جنوب بغداد " ييبه" ولك بسكوت = قلبت الجيم الى ياء على لهجة ربيعة أي جيبه بسكوت ، آتِ به بسكوت ولك = مختزل شعبي لعبارة "ويل لك " ولكنها لا تحمل معنى التحذير والقسوة والازدراء دائما بل تعني أيضا التحبب والممازحة هنا حصرا . حسجتك " كش " = الحسجة هي منظومة معارف شعبية وطريقة لقول المعاني المضمرة في الكلام ذي البعد البلاغي الذي لا يدرك بسهولة والمتعارف عليه في بيئة محددة ومنشأه في اقليم الفرات الاوسط . زتوني = جاءوا معي مودعين . بشكر " قح " = بخيول شقر . المجر ، هورة الحمار = أهوار ومناطق في الجنوب العراقي . وجكّات "كش" البيارغ = ينتهي عمود بيرق العشيرة أو القبيلة بكرة مجوفة ذات سنان من المعدن يسمونها الدنبوكة وتلحق بها أحيانا شراشيب من السلاسل المعدنية تحدث لدى هزها أو ارتطامها ببعضها خشخشة مميزة . وبهور الصحين = هور في جنوب العراق . طرّادات = زوارق صغيرة جدا وسريعة الحركة لا تقل الواحدة منها أكثر من شخصين وهي أصغر من المشحوف ومفردها طرادة . والفريجات والفرطوس = عشائر عربية عراقية . والشويلات = عشيرة عربية عراقية ينتمي إليها الشاعر خير الله سعيد . بالسلف تفكه " قح "وسبع رايات = وضع "التفكة " أي البندقية ومعها سبع رايات مشهد مقصود يعني أن السلطة قتلت من العشيرة عدة أشخاص ،وتدل السبع رايات على الأفخاذ السبعة المكونة للعشيرة وتعني أن العشيرة بأفخاذها السبع في حالة "قوم " بقاف حميرية أي في حالة "حرب " ضد السلطة ويطلبون بأخذ الثأر لقتلاهم من الحكومة ! السواعد = عشيرة عربية عراقية اشتهرت بنهوتها " نهى ، ينهي " والنهوة حكم شفوي يلقيه قريب المرأة التي تخطب من شخص آخر ويكون القريب رافضا لتلك الخطوبة وذلك الزواج وتعرف نهوة السواعد بأنها قاطعة ولا راد لها وغير قابلة للنقاش . الكطعة " قح "= هي "كطعة قايم" وهي حالة الرفض المطلق لموقف أو لحالة أو لرأي من قبل شخص ما ينهض ويقول لمحدثيه وخصومه "مقطوع الحجي " كش " فتسمى قطعة قايم . وتقال عادة في ذروة المشادة الكلامية بين المختصمين . ونهوتهم = النهوة العشائرية سبق ذكرها . هوسوا بالحجيمي = هي الهوسة المنتشرة في الفرات الأوسط والناصرية وتنسب إلى عشيرة بني حجيم وتكون طويلة عادة .على العكس من الهوسة المحمداوية المعروفة في العمارة والمنسوبة الى عشائر آل بومحمد التي تمتاز بقصرها . المجر الكرنه " قح " وعلي الغربي والسده = أسماء مناطق وبلدات عراقية جنوبية سبكني " قح "ببيت = سبقني ببيت من الشعر . شرح البيتين = لاتظن بأن هذا الأمر ممكن الحدوث وهو أن تكون حيا وأنسى ذكرك فحتى لو وقفت في يوم الحشر سأقف وإياك . بليالي الدوس = ليلي الحصاد و دوس السنابل صيفا ودَّه مجتّـف "كش"وي طروش بالكفه"قح" = ابعثه مكتفا مع مسافرين في القفة النهرية . الجيحه "كش"= بركة المياه . ويفرع الراس = يعري رأسه من اليشماغ والعقال . وجك ابيرغه = حرك البيرق ليحدث صوتا معينا بالدنبوكة . وزامط = تحدى وتباهي الشطره = مدينة عراقية جنوبية عرفت بأمجادها وعنفوان أهلها ضد الاستعمار القديم والأنظمة الفاشية والاحتلال الراهن . الزلم تنعط = الرجال تصرخ وتنهض دفعة واحدة. وعباية جاسبي = عباءة رجالية من قماس اسود ثقيل ومطرز الحواف بخيوط ذهبية . وبشت أدعم = عباءة رجالية خفيفة جدا بلون يميل إلى أحمر غامق إلى درجة السمرة . حسين بن قسام = شاعر شعبي نجفي فكاهي معروف . وسنجاف الكلام ، ومحراث الكلام ، وقيطان الكلام = بعض دواوين الشاعر ابن قسام والتي قدم لها المفكر اللبناني الراحل حسين مروة خلال إقامته في النجف في النصف الأول من القرن المنقضي . ومنيشن = نيشن ، ترك علامات مميزة الطوب أحسن يو مكواري = أهزوجة حربية من أجواء الثورة العراقية الكبرى سنة 1920 يتساءل فيها مقاتل عراقي بلهجة المتباهي : أيهما أحسن المدفع البريطاني أم مقواره الذي قتل به الجندي الغازي واستولى على مدفعه ! المقوار سلاح بدائي تقدم شرحه . يو ، هي "لو " وقد أبدلت اللام ياءً فيها وتعني حرف التخيير " أو " . شرح البيت : الأعاجم (هم المراجع الثلاثة الأجانب والذين مازالوا يحتفظون بجنسيات بلدانهم الأصلية الذين يسيطرون حتى الآن على المرجعية الدينية النجفية للمسلمين الشيعة ) في مدينة النجف هؤلاء الأعاجم مازالت تسري فتاويهم .. وهم أول رهط خذلوا فتى النجف ويقصد الشاعر " بفتاها " السيد مقتدى الصدر ( الذي خذله المراجع و بعض رجال الدين من أصول أجنبية خلال الانتفاضتين الباسلتين اللتين قادهما ضد الاحتلال الهمجي الأمريكي لدرجة أن أولئك المراجع الأعاجم غادروا النجف التي كانت تقصف على مدار الساعة من قبل العدو المحتل وقصدوا عواصم الغرب للاستشفاء !! ) ويا للأسف على الشعب الذي فكر فتاهَ أي ضاع .. بسبب أولئك المراجع الذين أفتوا ، والمقصود أفتوا بعدم شرعية مقاومة الاحتلال بل شرعية المشاركة في الانتخابات في ظله وتحت حمايته وتنظيمه . -7- وجبت لك فرش من افراتنا الأوسط وجبت لك عِدِل ومصلّـى ومخدة ركم امطرزه بغزلان وجبت "يشماغ "من عدهم جديد امنكّش بأسود وجبت "اعكال مرعز"من صنع عَليان وبشت وجاسبي وخاجيّة من الصوف من سوق الجديد لو حدّر المشحـوف وهم سبحة يسر ومعطـرة بريحـه وقوطية تـتن تفتر على الديـوان بورقها "البافرة" وهم لونها الفضي وتفرها الأيادي والجكاره اتلـف والسهرة تـطول وليلـها يمضي * * * وجبت لك "تخـم حيو" اصلي وجراز بلحيته وهم صخاري الماو والمحبس عقيق وشذرته حمـرة ومزوّر بالنجف ومقرؤ له بآيه "وبزبند" بحرز وآيات ويَّ اعوَذ وجبت لك "خـرزة سليمـان " ضد كل السحر وضد كرصة الحيّات وضد الحسد ويّ العيـن وضد كل الدبيب، هم لو جنت نعسان وعظم هدهد جبتلك وهم نياب الذيب اصنع ما ردت بيها ،وحاذر تاذي المعبود وخاف الله بصــدك ، من كل سحر معمـول لأن كل سحر بيه باطل والباطل أبـد مـردود وهم خنجر جبت ومفضض بعروه وسليه جبت وفوكها مخيــط وشب وزيركون وملح هم أوياه وكومة سيتلي وشص وشمع أبيض * * * جبت لك دعا من "اصريوط " وتربـه ومسبحـه ومسواج من عنده جبت لك آيـة الكرسـي بخط الزعفران وّرق هم أصفر وجبت لك هم "جزو عمه " وقريته" بزيـبر و ريـوان " وهم بيـه ريشـة الطـاوس ومضموم بسفـط أخضــر كل هاي الحوايج بيها إلنا اعراف ومـو صدفه تمر ويطريها الخاطر لأن فـد يوم إنت تعود ولزوم اتعرف كل جلمه ، وما يتشاطـر الشاطـر وإنت امأصّـل ومعروف ، وشعبنا ينـاطر منــاطر * * * جبت محجالك من الصوف ، والجزوه الشعر وثبات من عاكـول "والبرنو" خذوها من السلف كوه دم تدمع عليها العين لأن اسمك عليها وبيها الك تـاريخ إلك بيها الذجرعد السلف والهـور من جانت ربعنـا اتزامط "بحجـام" وبهور الغموكه وسطـوة اليمشون وهوستهم علت بخورة الهـدام "حـط بيها مشطين لخالك "!! * * * جبت كشوه وحليب وروبة المعدان جبت لك فـوح عنـبوري ، مشتول بنبـع دهـلـه جبت لك ماش ومنسّف يبرج جنّـه نجم سهيـل ودكّه امركّشه نكازه وشهله ومدكوكة تمر ، هم جبتلك ويّـاي مسحونه بعرف ودكّاتها بجــاون ورصّـاع وزبــد ، وهم خبزة السمـره وست دراهم من الجاي ، وكبصـة "دارسيـن " ونومي البصـــرة وجبتّلك خضارم حطها عن العـين ودلّاعه طفل .. تلجي على الكصّـه حطها براس طفلك ، من يدير الحول ولو نجّـل اجدامه شيلها وكصــه وجبت لك بالعليجه أوياي كل زوري اللبط بالمـاي وكل جيمه سعف مخلوطة بالمــطّال شعواط السمج من عدها كله يفوح يدك ثايـه كرم إلكل غريب ايلوح وللتذكار هم جبتلّـك الطّاســه وكله وشربت وجدريـة صفــر وسدانه وملح ، وطرمـبه متروكه وهم جبت الربد ودوسـة المسحاه وجبت سجة الفدان والمحد هم فوكه * * * ومن أعلى الفراتي جبت إلك صوغه "عتابـه وميمر مذيّـل " وطكة اصبع ، وركص جوبي "الساس" بساسهــا يلجي وراس الشـده مصيوغــه ع الميمر وع الميمر وع الميمر ... إحنا بطبعنا عَ الغزو ما نصبر يا بو نخيله اعلى المتن ...خانتنا أحزابنا بنص البلد ...خانتنـا ياحيف فد واحد طفر. خانتنا واصبح عميل وللغرب يتأمّر !!! * * * هوامش : فرش = جمع فراش . عِدِل = كيس صوفي كبير بفردتين مطرز برسوم جميلة يوضع فيه الفراش الاحتياط النظيف والجاهز للاستعمال عند مقدم الضيوف ، وعادة ما يوضع على "المحمل " ومنه الكبير المخصص لوضع الحبوب وسواها . مصلى = مصلاّة وهي بساط صغير يصلى عليه المصلي الفرد وقد يكون أكبر قليلا فتصلي عليه مجموعة صغيرة من المصلين ، وعادة ما يكون أصغر من السجادة ولا تعني "المصلى " مكان أداء الصلاة . ومخدة ركم "قح "= مخدة من النسيج الصوفي المرقوم أي المنقوش عليه رسوم حيوانية ونباتية باليد اعكال " قح" مرعز من صنع عَليان = هو العقال العربي ذو العطب الصوفي " التيلة " القصيرة وعليان صانع عقل مشهور في الفرات الأوسط . وخاجيّـة " كش" = عباءة من الصوف . سبحة يسر = المسبحة التي تكون من حجر كريم أسود غالبا ما تكون مطعمة بالفضة . وقوطية تتن = علبة التبغ التقليدية تكون فضية اللون براقة . تفتر = تدور بورقها البافرة = ورق رقيق للف السكائر تخم حيو = وهو مبسم السيكارة وهو عبارة عن أنبوب من نبات الحيو توضع فيه السيكارة . وجراز "كش "بلحيته = هو هراة طويلة تنتهي من احد طرفيها بقطعة خشب لا تتجاوز الفتر صخاري الماو = جمع صَخَرية وهي هراوة ينتهي أحد طرفيها بكرة بيضوية من النحاس أو البرونز . وبزبند بحرز = هو التعويذة التي خيطت عليها حافظة جلدية صغيرة . اعوَذ = جمع عوذة وهي التعويذة . خزرة سليمان = خرزة ضد السحر . وعظم هدهد ونياب ذيب = مواد حيوانية تستخدم لأغراض السحر والشعوذة . وسلِّيه = شبكة لصيد السمك الفردية وتكون دائرية الشكل . وشب وزيركون = مواد كيمياوية محلية الصنع والاستخدام . وكومة سيتلي = كومة من خيوط القطن الممزوج بمادة من النايلون "البوليستر ". وشص = السنارة والكلمة من بقايا اللغة السومرية . دعا من اصريوط = هي آيات قرآنية وأحاديث نبوية وخطب لإمام علي مكتوبة بخط الزعفران وملكوكة بشكل هندسي جميل وعادة لا يطلع على محتوياتها وسيد اصريوط شخصية دينية معروفة بتقواها في محافظة العمارة . وتربه = هي قرص من الطين الطاهر الذي يجلب عادة من العتبات المقدسة في النجف وكربلاء يصلي عليه المسلم الشيعي . ومسواج = مسواك . جزو عمه = جزء عمه . بزيبر = طريقة قديمة لقراءة القرآن تعتمد التهجي في القراءة حرفا حرفا وبكل أدوات الإعجام .فمثلا تقرأ عبارة " الحمد لله " على الشكل التالي : ألف لام زبر أل ، حاء ميم زبر حم = الحم ، دال بش دو = الحمد .لام الف لا ، هي زر هي = لله . ريوان = القراءة العادية دون تهجي . ويطريها الخاطر = يذكرها الخاطر محجالك = هو المحكال أي مقذاف الحجر الصغير أو المقلاع والذي أضحى رمزا للانتفاضة الفلسطينية الأولى " انتفاضة الحجارة " . والجزوه الشعر = مصيدة بدائية مصنوعة من شعر ذيل الحصان. وثبات من عاكول "قح " = وتد صغير من نبتة العاقول اتزامط بحجّـام " كش " = تتباهى بالمناضل الثوري الشهيد حجام البريس الذي قاد انتفاضة فلاحية مسلحة سنة 1967 ضد الحكومة الدكتاتورية . وبهور الغموكه "قح" = أحد أهوار العراق الجنوبية والذي كان مسرحا لتلك الانتفاضة ولتلك التى تلتها عندما قام الجناح الثوري في الحزب الشيوعي العراقي ضد نظام عارف الدكتاتوري . بخورة الهدام = الهدام رافد من روافد نهر "المجر الكبير" المتفرع من دجلة والخورة هي دوامات المياه التي تنشأ عند انعطافة النهر . - حط بيها مشطين لخالك !! = هوسة شعبية يدعو فيها المقاتل رفيقه إلى وضع مشطين من الرصاص في البندقية . كشوه "قح"= طبقة غليظة تتكون على سطح الحليب المغلي . مشتول بنبع دهله = هو الرز المشتول في منطقة على ضفاف النهر مكونة من الطين الغريني الأحمر وغالبا ما يكون الرز المشتول بهذه الطريقة هو رز العنبر العراقي الفاخر . يبرج = يبرق نكّازه "قح"وشهله = نوعان من الرز العراقي ومدكوكة "قح"تمر = حلوى من التمر الصلب والسمسم المحمس تدق بالجاون الخشبي والميجنة . وست دراهم من الجاي "كش " = مقدار وزن قديم منذ العهد الملكي ويعادل 125 غرام من الشاي . وكبصة "قح" دارسين = قبصة من القرفة وهو مقدار ما يأخذه المرء بجمع أطراف أصابعه من المسحوق . ونومي البصرة = الليمون الذي يترك ليجف على شجرته ويستعمل لتعطير المأكولات . خضارم = جمع خضرمة وهي حجر كريم أخضر أو أزرق مخضر من الكوارتز . ودلاعه = حلية ذهبية غالبا توضع على جبين الرضيع بلصقها في خصلة من شعر مقدمة الرأس وترفع عند ما يبلغ الرضيع الحول أو عندما يبدأ المسير . بالعليجه = العليقة زوري = نوع من السمك النهري الصغير لذيذ الطعم . جيمه "كش "سعف = كمية محددة من سعف النخيل يسجر بها التنور . بالمطال = هو أقراص من عجينة فضلات الحيوانات المجففة تستعمل كوقود لسجر التنور أو المنقلة . شعواط = الرائحة النفاذة القوية نتيجة احتراق جلد السمكة أو اللحم أثناء الشي . ثايه كرم = يكون شعواط الشواء بمثابة علامة للكرم . وسدانه = خزنة مخروطية بارتفاع متر تقريبا مصنوعة من الطين تخزن فيها الحبوب والملح وأشياء أخرى . وطرنبه = مضخّـة يدوية بدائية لشفط النفط . الربد = هو العمود الخشبي للمسحاة أو الكرك . دوسة المسحاه = قطعة من الخشب عند أسفل الربد للدوس عليها . سجة " كش" الفدان = سكة الفدان وهي القطعة المعدنية الحادة التي يحرث بها . و المحد = المبرد صوغه = هدية . عتابه = نوع من أنواع الغناء والنظم في الشعر الشعبي البدوي غرب العراق . وميمر مذيل = نوع من أنواع الشعر الشعبي المغنّى وتعود أصوله كما يرى أحد الباحثين الى العصر الآشوري والذي منه جاءتنا كلمة "شير" أي شعر كما أثلها معلمنا المشاعي الراحل هادي العلوي . وطكة "قح "اصبع = حركة بأصابع اليدين لإحداث صوت إيقاعي ركص جوب "قح "ي = رقصة جماعية تشتهر في غرب العراق وتسمى برقصة الساس "الساس" بساسها يلجي "كش" = وهي الرقصة سالفة الذكر والتي عادة يستعمل بها الرقص وراس الشده مصيوغه = نهاية اللازمة المغناة وتعني أيضا الشخص الذي يقود الراقصين شرح البيت = عَ الميمر وعَ الميمر وع الميمر ... نحن بطبعنا لا نصبر على غزو بلادنا . يا بو نخيلة على المتن .. أحزابنا بوسط البلد أي أمام الناس خانتنا.. يا للأسف فقد قفز أحدهم من خانتنا .. وأصبح عميلا ويتأمر علينا باسم الغرب .. !! والمعاني واضحة ولا تحتاج "روحه للقاضي " ! -8- واغاني من الحويجه اهناك "ابن عكّـار" ينشـدها أغاني اتبجي المهمــوم يفيح الشوك من عـدها يمـوّل ع الربابة نيـاح يشدك للأرض غصــبا تهــــل دمــوع يناشد بالربابة اجموع يحـرّك ساكن البيدا ويلجم كل كلب موجوع يتل الدمع من عينك تثغب و لتحن اضلوع : " كصى بي الوكت والدهرحـزني نحيل ودوم اباري العيس حــزني ألوما السيس حز نابت لحـــزني عبث ما شال بيه ورد وزها " * * * ومن ديالى جبت لك أجمل الأشعار وعبــد الله اسـم شاعـــر من" بهـرز" صديقي يعاتب بموّال يناشد "كاظــم الكاطـــع " يسأله ع النخل والبير والمسحـاه وعن صحته ودوام الحـال وعن "صفـارة الحـارس " وعن "رمدة الشمس ومعصبات عيونها بغيم الكدر" رد للسلف خبّـر زلمنا الما وصــل منهم خـبر وعن "اهلال أبو العيدين " شلون اصبح اسـم مهزوم خـادم صـار لامريكــا يتباهى بوزاره و باع تاريخه وحلّـفني أوصلك حجـي الموال وأنا بكل أمانه جبت الك مكتوب : يا حيف طلعوا جذب .. ربعي الجنت منّهم خانوا اعهود الوفا .... ولا صح فعل منّهم وياهم كضيت العمر ...وارجى جنت منّهم والسلوى منهم صفت ... سجن وعذاب أو وعد ليـل الحزن داملـي .... واسعى وكابر واعـد اسنين ضكت الهجـر .. واحسب هذاكه وعـد ومن يوم حان الوعـد ... جذبوا علـي كلّـهم وانصاب منّـي الكلب ... وصار العمر كله هـم بالناس بــان العجـز ...وشـل الفكر كلّـهم وماطلع بيهـم رجـل .... يحجي العدل وانصاف لو تنشد على الوفـي .. شوف الوفي وين صاف!؟ معلوم فعـل الخـزي .... يسوي الرجال انصاف وكصرت حجـي العدل ...جي ما شفت لي شهم ودرد الحجي بلفظهـم .... مكلوب سهم شهـم يا نـاصح الـــروح ... كلي شرد ابادر شهم مو عطل مني الجــدم ... والحيل ما بيـه يسـع يا لايمي اعلى الصــبر اشجندوب كلبي يسـع بسبعين مـر العمـــر ... كل التجارب يسـع لاجــن فلا حسّـبت ... هذا الجـرى منهـم * * * وربعك هم تناشد دوم أهل مريـدي والشلبه وأهل الحي تشد بيرغ والكيّـاره والسـدّه وأهل الداخل يصيحون نريد أبيات من عنـده وهم خط الجوادر كال : لازم نبـزخ بــرده كام وصاح ابن عـوفي وردّدها ابن جـونه سعيدوما تعب حده : "يجي الليل.. واشجي لك عيني يبـو تريـــجيّه " وردحــوا ياتــرف والأرض صارت بـاث ولجّـولك الدنيا .. ارجالها وأحداث وما تعرف شكو شبيهم ، كلها مسودنـه والعكل صار لواث * * * عنك تنشد الدنيا نسوان وزلم واطفال ويَّ اشيوخ "وعلي الساري" نشد وجفّـــه المكطوع هم شاهد دليل الي جرى على الناس ما ساوم أبد ولا شكا الذّلـــه وظل نشمي وعزيز وما يوطي الراس "وجليلة الشاعرة" هم تذكر اعكالك ومنادم شعرها واياك بين البستة والمـوّال ومن تذكرتحن ادموعها وتســوح وتشك الزيج تكعد بالأرض وتنوح اشجم مره إلتعتني من وسط هاالناس وآنا ابجي عليها بكل صدق واحساس وما أعرف شكلها ...ودوم اظل حاير وغيّرت الدرب من صوبنـا لبيتـك لاجنها بوكاحـه اتدور واتــداير يا بن امي صـدك ... بجّتني فد مره اترجيتها اتكف النشد عنك وكالتلي "أفا " هيج الأخوة تكون ؟! وصرت أندب وعض واتسلى ببهــامي ما تعرف المغزى ولا تعرف العيب وتحول غفـل وتصـير جدامي ولج اشبيج ؟ كلتلها ، اتكلي مسودنـه وهواي جتّـالي وبعثت اختك عليها تشرح القصـه وتشرح هالمصايب ودومــة الغصّه لاجنها بكت اتشمشم اخبــارك وتردح باللّـطم وتردد أشعــارك "يمته تعــود لديــارك" وصرت خايف من النسوان ومن طركاعـة الســوده تسويلي الشعر بسكوت ... وانت بسيره محمـوده!؟ محد شايل الغيبه أبد عنّك بس هاي الســـوالف إشلون اجــت منك ؟! هذي وحــده اوعدّت ، مشيجيخــات نحسبهـا وانا اخشى عليك وتعرف انوالي والجلمه الحسينه دوم تجسبهــا لاجن والحســـن كل الطرف مدحوك وطيبوا خاطري بذاك الحجي النعتوك * * * هوامش : الحويجه "قح " : مدينة عراقية في الشمال الغربي . ابن عكّار : المطرب الفنان البدوي جبار عكار" قح" . الشوك " قح " = الشوق . يموّل : يغني الموال . ويلجم " كش "كل كلب " قح "= ينكأ كل قلب يتل = يسحب بسرعة . تثغب = تبكي بتفجع وبصوت مسموع ومرتفع شرح الأبيات = قسا معي الوقت وحزني قطعني الدهر نحيل وأراقب العيس حزينا ولو لم يكن السيس وهو نبات صحراوي يتحمل العطش يأخذ من حزني شيئا لكان من العبث أن يطرح ورداً ويزهو به عبد الله = اسم شاعر من بهرز كاظم الكاطع = الشاعر العراقي كاظم اسماعيل الكاطع صفارة الحارس = من أشهر القصائد السياسية المتمردة على سياسات الحزب الشيوعي العراقي إبان فترة الجبهة الوطنية وهي للشاعر آنف الذكر . رمدة الشمس = قصيدة أخرى للشاعر ذاته بعد نكسة انتفاضة الأهوار المسلحة التي قام بها شيوعيون ثوريون عراقيون . ومعصبات عيونها بغيم الكدر = عيون الشمس معصوبة بغيوم الكدر والحزن رد للسلف خبر زلمنا الما وصل منهم خبر = عد إلى السلف " القرية " واخبر رجالنا الذين لم يصلنا منهم بخبر بما حدث . اهلال أبو العيدين = قصيدة اخرى للشاعر صارت فيما بعد عنوانا لمجموعة شعرية له . يتباهى بوزاره و باع تاريخه = إشارة واضحة تدين اشتراك الحزب الشيوعي العراقي بالعملية السياسية التي يديرها الاحتلال ومشاركته بوزير في الحكومة المؤقتة التي شكلت برعاية وحماية المحتلين . شرح الأبيات = يا للأسف ظهر أن ربعي وجماعتي الذين كنت منهم كاذبين ، فقد خانوا عهود الوفاء ولم يصح منهم فعل ، قضيت عمري وإياهم كنت أرجو المن منهم أصبحت السلوى سجن وعذاب ووعود كاذبة و – أو – هنا ليست حرف العطف للتخيير بل هو الواو العاطفة وقد سكّنت . دام ليل الحزن وأنا أسعى وأكابر وأعد الأيام ذقت الهجر لسنوات وكنت أحسب ذلك وعدا وقدرا وحين حان الوعد كذبوا علي كلهم وأصيب قلبي وصار العمر كله هم بالناس بان العجز ... وشلهم الفكر وأعجزهم ولم يظهر من بينهم رجل .... يقول العدل والإنصاف لو تسأل عن الوفي .. فانظر أين صار الوفي معلوم فعل الخزي .... يجعل الرجال أنصاف وقصرت الكلام الصحيح ... إذ لم أرَ شهما فيهم و المحزن أن الكلام بلفظهم .... يقلب السهم شهما يا ناصح الروح ... قل لي ما الذي أبادر وأهم به فقد تعطل مني القدم والحيل ما عد يسعه فعل شيء يا مَن تلومني وتقول لي اصبر ، إلى أي حد يتسع قلب بلغ العمر السبعين وقد وسع كل التجارب " والمقصود هنا تجربة ح ش ع بعد 70 سنة ولكنني لم أحسب قَط أن هذا الأمر صدر منهم . مريدي والشلبه ،والحي والكياره والسده والداخل = حارات وأحياء في مدينة الثورة خط الجوادر = خط سيارات النقل بين ساحة النهضة في الرصافة وحي الجوادر في مدينة الثورة. ابن عوفي = إشارة الى أحد أصدقاء الشاعر وهو البزاخ فاخر عوف الدراجي من سكنة قطاع 48 في مدينة الثورة . ابن جونه سعيد = هو سعيد جونة الأعرج من أبرع مؤلفي الردات الخاصة برقص البزخ وعرف بأنه لا تعب من الرقص رغم كونه أعرجا. شرح البزخة = سيجيء الليل واشكي لك .. ياعيني يا ذا الأقراط.. ومعلوم أن المخاطَب هنا مؤنث ولكنه يذكر على طريقة الشعراء والمطربين بغية التمويه . صارت باث = محروثة بواسطة "الخرماشة" وهي شوكات مربوطة ببعضها خاصة تستعمل للحراثة ولجولك الدنيا = أحدثوا صخبا شديدا العقل صار لواث = أصيب العقل بلوثة نتيجة بلوغ الدرجة القصوى من الطرب . علي الساري = عامل بغدادي من حي الثورة في معامل النسيج أصيب بحادث عمل قطعت كفه أثناءها بعد خروجه من أحد " مجالس التحقيقات البعثــية". جليلة الشاعرة = شاعرة عراقية " قوالة " مغمورة رغم موهبتها الحقيقية وشخصيتها اللافتة بتحررها ..كانت "جليلة "ترتجل الأشعار في جميع المناسبات في حيها المتواضع في مدينة الثورة وتعشق الشعر الدارمي نظما وأداء وحفظا .. وتشك "قح"الزيج = تشق زيق ثوبها دلالة الحزن واللوعة ... وكالت "قح" لي "أفا " = قالت لي آفا ، والأفا لفظ يقال للإعراب عن الأسف وخيبة الأمل والتحريض أيضا . اتكلّي "قح"مسودنه وهواي جتّـالي "كش"= تقول لي أنا مجنونة وحبيبي قاتلي ! اتشمشم أخبارك = تتسقط أخبارك طركاعة " قح " السوده = المصيبة والكارثة الكبرى محد شايل الغيبه أبد عنك = لا أحد يغتابك مشيجيخات "كش" = الطرف والنوادر الاعتراضية التي يقولها القائل عرضا أثناء حديث جاد . وتعرف انوالي =تعرف قصدي والجلمه "كش"الحَسينه = الكلمة الحسنة -9- وليله من اللّيالي ، اطرشت "للشعله " وقريت الفاتحه وأديت هالواجـب إذْ " صالح دبش" انطاك هم عمره وباصات الحكومه .. نـزّلتني بعيد وشفت صورة رجل بعكاله ايعاتب وعلى "الشواكه" مـر جـدمـي وشفت نفس الشخص مرسوم جدامي ! نشدت الواكف وظهره على الصوره : ثواب لجدتك .... متكلي هذا منين ؟ ضحك ذاك الشخص ... واتبسمالي وكــال : انت من العكد..... لو هاي إلك مره ! كلت : عفوا ، غريب ... وساكن الثوره كام وكلّي جلـمـه بساع : هذا ابن الفحل "عبودنا الكرخي" هذا اتخاف منه كل ملوك الكاع لو يحجي القصيده ... ولسان الفلت .. يرخى وانطـانـي" المجرشـة" هيّ وصـور" عبــود" وقرا لي المستهل واشلون بيها ايجود " ذبّيت روحي على الجرش وادري الجـرش ياذيهــا والله لكسر المجرشة .. وانعل أبو راعيهـا " وهم باص الحكومة "الخمسه والخمسين " عند" الصالحيـة "..آخر الموقف وتعطل عليْ ..و مثل كل مـرّه ولراس الجســر.. تمشيت أنا إبخطوات وانشد على الطـرف كالـولي "الكريمات " "ومربع " جبت لك منهم يلعلع بحس "فاضل رشيد" ومناوب" الدبّـو " "حركتيه للكلب .. عيني يسعديــه ! " ومن فطنوا علـيْ مو طيرهـم... شـايـه دعــوني ، وكعّــدوني ، وهم نسيت البـــاص !! وردّوا بالمربـّـع : - ها يسعديــه . - ودشداشه امفصّـله هم جبت الك منهم إبجيب ورج ، والياخة كرخية و"كيوه "امتكزة .. وخيطها ابريسم ودكّـة فاس ع الشاهــول وجرّاوي انعجد بطارف الشطفه * * * وجبت لك طور بغــدادي من شيخ "المقام ".محمد وربعه بيه يجـود ويجـــــوِّد ، ويشد القريحه لو بغت سمعـه ، "يلي هجرتونا ... يمته تذكرونا " يمته نجي ع البال وتساعدون الحال يمته .. يمته تذكرونا " وجبت" يوسف عمر" من يلجي بالرّدات ومن يصعد بصوته الحيل ومنّـه تحومر الوجنـات ويغني" الحسيني" ويكسر البسته : " يا خشوف إل على المجريـّـه وابنكم ... فـزز الفختيـّـه ابنكم صابني ورمـانـي .. وسهام لحظه .. بالحشا مرميّـه " "وهاشم رجـب" بالجوزه ينوح واياه ولن باكي التخت يتلاكف البسته وحس "الجالغي" موزون ومرتّب والنغمة التجي ، ما تعرف الفلته . * * * وردتني الصـور لهلـي .. وجابلت "العمارة والمجر" صوبين ثغبت اعلى الأرض والماتوا البيها ونحـت مرتــين وبجيت بطور" يونـس" لـو شدا "مخــالف" ولو يبسـت "هجـع" تترادى منّـى ضـلوع أشب مجنون كلي وكل كتر موجوع . لا لا ولك ، لا لا ولك زعلان منهو الزعّـلك من بعد كل ذاك الوفـا تنسى الحبيب إل دللّـك ، ، ، كل ساعـة ينشدني الكلب والنار بضلوعي تشــب شتهي اشجرى لهاي العرب ومنهـو بحجيهـم خردلك . ، ، ، كـلهـم علينا إتامركوا ذولـه الحثاله التّـركوا عافوا الديـن وأشركوا ياحيف بيهـم ربع الك . ، ، ، وآنا على الجـرف بعيني الدمع همّـال ومن ذاك الكتر ، جاوبني منهم صوت وشلت راسي غفل ، ردد عليَّ وكـال : " يا مفارجين النزل ... عودوا لمنازلكم بعد النا بيكم رجا ... ولنا ضمد بيكم يهزنا نسيم الصبح من يمر طاريكـم يمته على احبابكم ... يا خلتي تحنون " وحط بيَّ شاعب غفل واحرك دليلي بنـار وهدومي وجت عليْ والعكل مني انـدار . ، ، ، ومن هـناك جبت صـورة عـرس " وردة " وصندوك الخشب وتذكره منجّم ومركومة البسط والعدل وي الحواس ومن عندها جبت ، هم جرغد وشدّة ومرايـة ومشوفه وهم مشط هندي وديرمها البسيط الما عرف حــده جبت مرود كحلها ومن تدير العين تخزر ، وال تصيبه يكنطر بسـاعه ومن ينفل شعرها والكصايب سود يتسودن "عبــد" وتصير طركاعه ويبست و"السلف" ايصـير إله رادود ويرادد "كريري" ويبست بمسـعود ": " بويه ، عينه اشكبرها ...سار الظعن وابعد يازماني " بويه صد ليَّه واختليت ... سار الظعن وابعد يازماني " والله ، ما اعرف فسرها ...سار الظعن وابعد يازماني " بويه ما ادري بزعل لوغيض ... سار الظعن وابعد يازماني " ويشيط وهم يسرد الـثـوب ويثغب بالثنية ويكسر التنـور ويعاود البستة ويلطم اعلى الراس وينوح بصدك وبصوتـه المكسور : " بويه - شكرا الكصيبه ... سار الظعن وابعد يازماني " والله – وتعارج الخيال .. .سار الظعن وابعد يازماني " بويه – كلمن نصيبـه ... سار الظعن وابعد يازماني " بويه – صار الجسم بالليل ...سار الظعن وابعد يازماني " ولو يشتد غرامه ، ايصيح باعلى الصوت ويجر "الغافلي" و"محمّـداوي" اوياه ويبجي اعلى المرز ابطور" ركـباني " ومن يشهك يغـّير طوره بسرعة ويحول " عالدشت " وبنغمه إيراني. . ويبجي لو عـزف" سـردال " ويبوس الربابه ، وراسه ايفرعـه .. هوامش : اطرشت = سافرت . الشعلة = من أحياء بغداد الشعبية في ناحية الكرخ. صالح دبش = اسم شخص وهو عامل كبير السن من زملاء الشاعر في العمل . انطاك عمره = توفي . الشوّاكه = من أحياء بغداد الشعبية على جانب الكرخ . جدّامي = قدامي بإبدال القاف جيما أي أمامي . ثواب لجدتك = دعاء بأن تنال الجدة الثواب والمغفرة . متكلّي " قح " = هلا قلت لي ،وبدءا من هذه العبارة يستعمل الشاعر اللهجة البغدادية الكرخية تحديدا . انت من العكد = هل أنت من أهل الحي ؟ عبودنا الكرخي = الشاعر الساخر عبود الكرخي . ولسانه الفلت = لسانه الذرب والسليط وانطاني المجرشة = أعطاني قصيدة المجرشة وهي للكرخي . المستهل = مطلع القصيدة . شرح الأبيات = هذه الأبيات من قصيدة المجرشة وفيها يخبرنا الشاعر بأنه / رمى بنفسه على الجرش وهو يعرف أن الجرش يؤذيه ثم يقسم بأنه سيكسر المجرشة ويلعن أبا صاحبها ويقصد ذاته . الصالحية ، الكريمات = من أحياء بغداد / الكرخ . ومربّـع = نوع من الغناء والنظم البغدادي . فاضل رشيد ، وعلي الدبو = مطربان تخصصا بغناء المربّـع البغدادي . "حركتيه "قح " للكلب " قح " .. عيني يسعديه " = لازمة ينتهي بها مربع مشهور مو طيرهم... شايه = لستُ من طيورهم بل طير تائه أي انه ليس من أهل الحي . إبجيب ورج "كش"، والياخة كرخية = بجيب ورك وياقة كرخية نسبة الى الكرخ وهي ياقة دون بنيقة . وكيوه "قح"امتكزة "قح"= حذاء خفيف من نسيج قطني ومتكزة أي معتنى بصناعتها .. ابريسم = الحرير والكلمة فارسية ودكّـة "قح" فاس ع الشاهول = الفاس والشاهول من أدوات البناء والشاهول هو الشاقول بالفصحى . وجرّاوي "كش"= هيئة معينة يلف بها البغداديون اليشماغ على الرأس انعجد بطارف الشطفه = معقود بطرف اليشماغ محمد = المقصود قارئ وشيخ المقام العراقي الاستاذ محمد القبنجي والمقام نوع من الغناء العريق والموروث من العهد العباسي . يوسف عمر = قارئ مقام بغدادي ويعتبر من أعمدة المقام العراقي وصاحب مدرسة خاصة في أدائه . ومنّـه تحومر الوجنات = تحمر منه الوجنات الحسيني = نوع من المقام . البسته = هي فاصلة غنائية يؤديها الكورس بغية أن يأخذ المؤدي أو المطرب وقتا قصيرا للراحة كي يستأنف بعدها قراءة المقام أو غناء الأبوذية . خشوف = الغزلان وهذه كناية عن النساء الحسناوات وهي من الفصيح . إل على المجريه "كش" = على ضفاف النهر المكري فزز الفختيه = أيقظ حمامة الفاختة وهاشم رجب = عازف على آلة الجوزة وهي آلة موسيقية شعبية قديمة وهو المنظر الأساسي لفن المقام العراقي . التخت = هو مجموعة المؤدين والموسيقيين الذين يساعدون المنشد في أداء المقام . الجالغي "كش"= الفرقة الموسيقية .والكلمة تركية . النغمة = هي النغمة الموسيقية التي تنطلق بتوافق تام مع تنقلات المؤدي في مراتب المقام . ثغبت = بكيت بحرقة وبصوت مرتفع . بطور يونس = إشارة إلى الفنان يونس العبودي وثمة طور خاص به يسمى باسمه . شدا مخالف = نوع من أنواع أداء المقام العراقي يبست هجع "كش"= إي أدى بستة الهجع المعروفة بإيقاعها السريع الراقص وكل كتر = كل جانب خردلك = أدار رأسك وغير حالتك النفسية والكلمة من الفصيح يشرحها ابن منظرو بقوله ( المخردل هو المصروع ) إتأمركوا = أصبحوا عملاء وموالين لأمريكا . ياحيف بيهم ربع الك = يا للأسف من هؤلاء العملاء لأمريكا بعض من ربعك وجماعتك والإشارة هنا لأحد الأحزاب العراقية ذات الماضي المجيد والتي سقطت في مستنقع التعاون مع الاحتلال . مفارجين النزل = مفارقين مضارب القبيلة أو الحي . ضمد = اعتماد ورجاء . شاعب = شعور حاد يشعب النفس والكلمة من الفصيح وهدومي وجت عليْ = ملابسي اشتعلت عليَّ . عرس " وردة " = عرس فتاة من فتاة العشيرة . منجّم = صندوق مُنجم أي مزين بالنجوم الفضية . الحواس = مجموعة البسط والسجاجيد والأفرشة المنضودة على المحمل وهو الخشبية جرغد "كش" = غطاء نسائي للرأس أسود اللون ينتهي بشراشيب . مشوفه = مرآة صغيرة . وديرمها = الديرم لحاء أشجار الجوز تستعمل لتطيب وتغيير لون باطن فم المرأة إلى لون بنفسجي مائل إلى الحمرة جميل . تخزر ، وال تصيبه يكنطر بساعه = تخزر ومن تصيبه بعينيها يسقط حالا . والكصايب"قح" = ظفائر الشعر يتسودن = يجن . طركاعه "قح" = كارثة ومصيبة ويبست = يغني البستة " بويه ، عينه اشكبرها ...سار الظعن وابعد يازماني " بويه صد ليَّه واختليت ... سار الظعن وابعد يازماني " والله ، ما اعرف فسرها ...سار الظعن وابعد يازماني " بويه ما ادري بزعل لو غيظ ... سار الظعن وابعد يازماني " أبيات هذه البستة لمسعود العمارتلي وهو امرأة اسمها مسعودة اتخذت شخصية رجل لتتمكن من الغناء في مجالس الرجال ..هذه الأبيات قريبة جدا من الفصيح ولا حاجة من ثم لشرحها ربما باستثناء كلمة (فسرها) وهي فصيحة أيضا وغير مستعملة بمعنى تفسيرها . يسرد الثوب = يمزق الثوب ويشق الزيق الثنيّـة = الباحة أمام البيت الريفي . صار الجسم = صارت القسمة ليلا "الغافلي" و"محمداوي" ركباني = أطوار من الغناء الريفي العراقي . المرز = الحافة الترابية للساقية . الدشت = طور من الغناء ذو أصول فارسية . سردال = أشهر عازف على الربابة من أهال محافظة ميسان / العمارة . |