يحيى السماوي في ديوانيه الجديدين: لؤلؤة دجلة تعانق أشرعة النخيل |
المقاله تحت باب مقالات و حوارات كأنه يستبيح الكلمات، يبلسم مواجع الصابرين، يؤرّقون المسافات ويغافلون الظلال الى عراقهم الجريح. كأن حورياته يسكبن الضوء من مطالع الانتظار، يغربلن الأقباسَ حبّات لؤلؤ تفترش ضفاف دجلة، تصقل مراياه عيوناً للغمام، وتعلّق مجاذيفه على شرفة الأديم لتعانق أشرعة النخيل. في ديوانيه الجديدين «البكاء على كتف الوطن» و«مسبحةٌ من خرز الكلمات» يسقي يحيى السماوي جفون السنابل، يولم لعصافير الرافدين موائد هيولاه الطالعة من روح اعتصمت بحبال الرجاء. هو الذي ترمّدت أحداقه بقناديل الصبابة وذاب أساه حبّاً في معلّقات النسّاك، ينهل بلاغة الفصحاء هنا، يرضع حليب النجباء هناك، يرفل الى سراج يحرق يديه ليطفئ لظى عراقه. في قوافيه تعشوشب صخرة المستحيل، يركن الدفء الى وجدان الغربة، يسألها عن محطة أسفار جديدة، تنقله الى حلم سندبادي جديد، قبل أن يطوي الرحيل عائداً الى سماوته. بين يحيى السماوي وبين الشمس خيوط زيّنت وجه العراق، وبينه وبين القمر همسة لا تجاريها قلوب العشّاق، وبين السماوي وبين روحه يغزل الصمت أبلغ القول. في محيّاه يشهد الوفاء ملامحه، في عناء المعابر، في عرَق الجباه، في نهدَة الألم وفي ترنيمة الصيادين يحملون الأسماكَ خبزاً لصباحاتٍ جديدة. مَن يراقص المناديل إذا استكان يراعه، مَن يلوّن الظلمة إذا جفّ بريقه، مَن يعزّينا نحن الواقفين على الضفّة الأخرى من الباسيفيك، مَن يأخذ بأيدينا نحو جزيرته التي تنتظر بساط الريح، يحملها ويحملنا الى هناك؟! يفتّش يحيى السماوي تحت ركام القهر، قرب مرثيات الشهداء، على أبواب المنافي، يسأل زبد الأمواج، يسابق عقارب الوقت، يتعلّق بأحداق النوارس، وليلهُ المجنون مرصودٌ على حكاية فجرٍ جديد. هاربٌ من المغول الجدد، من خوذات أينعت في خطوطها الأحقاد، من الأشواك التي تزنّر العناقيد، هارب من غرباء أثخنوا الارض مطراً أحمر، أبرقوا وأرعدوا وأوصدوا الينابيع؟ مَتى يرسو يحيى السماوي الى موانئ النمير، متى يلامس ضفاف الفلّ والريحان ومتى يستوطن في محاريب العيون؟! هو الذي أقلق الشتاتُ قافلته، فأفلتَ القريحةَ واشبكَ القصائدَ، هو الذي زنّرت نواعيره ظباء هند وليلى، هو الذي يضحك الأنس في باله كلما شقّ باب ماضيه. شاعر كل الطقوس، عابر كل الجداول، فارس كل المرامح، لكنه عاشق عراقٍ واحد. في «مسبحة من خرز الكلمات» يغسل الحزن ثياب الشاعر، في وطن تخلّى عنه الفرح ليأخذ شكل تابوت. يستجدي ندى الأفياء وأمداء السراب و يفترش رحاب الحلم، يغافل الخَوَنة ليسترق نظرةً الى مسقط رأسه. لكن، غداً ستتدلى الثريات من قوس قزح، تمسح القنوط عن وجه حبيبته، غداً ستحبل الشوارع بالعائدين وستقفل مقاهي العاطلين عن العمل وسيهرب الساسة الى حُجَر الخُطَب الفارغة، وسينبت عشب الفرح على شبابيك الانتصار، وسيلفّ تراب الأبجدية حقول القمح، يرصف الخرز حبّةً حبة في أهداب المؤمنين ويعلِّقه مسبحةً في أقانيم الصلاة. انطوان القزي رئيس تحرير «التلغراف» الاسترالية
|