توطئة :
كان الصديق الشاعر والباحث د. خير الله سعيد، قد نشر الصياغات الأولى لهذا النص الملحمي من الشعر الشعبي العراقي قبل بضعة أشهر ، وبعد ردود الأفعال الأولى المشجعة والاقتراحات الكثيرة التي تلقاها من القراء والنقاد قرر أن يطور النص تطويرا كبيرا ليكون كما هو عليه الآن : نصا أقرب الى الملمحمة الشعرية ! وقد تشرفت بتلبية طلب الصديق الشاعر لصف وتهميش وشرح غوامض النص سيما وهو مكتوب بلهجة الجنوب العراقي وتحديدا اللهجة العمارتلية ، مع أنه لجأ أحيانا إلى لهجات مدن عراقية أخرى في الوسط والشمال، وقد اعتمدتُ كثيرا على مساعدة الشاعر نفسه في مسعاي التعريفي المتواضع .
أود الإشارة إلى أن النص مكتوب بما هو متوفر من حروف عربية على الراقنة العادية في الحاسوب الإلكتروني ، وقد استعضنا بحرف " ج" عن حرف " تش " المقابل لحرف H اللاتيني والمستعمل بكثرة عند إبدال الكاف الى " تش " ضمن ما يسميه اللسانيون والمعجميون العرب بـ "إبدال الكشكشة " وهي ( كشكشة ربيعة وبني أسد ) كما استعضنا عن "القاف الحميرية " والتي تسمى أحيانا "الجيم القاهرية" أو "الكاف الفارسية" بحرف الكاف العادي فنكتب مثلا الفعل : قال = كال وسنرمز للقاف الحميرية بالكاسعة " قح " أما كاف الكشكشة فنرمز لها بالكاسعة " كش " فحين نقرأ كلمة ( مكوار " قح " فهذا يعني أن الكاف في الكلمة هي قاف حميرية = مقوار ) لتمييزها عن الكاف الأصلية وحين نقرأ ( جلب " كش " فهذا يعني أن الكاف تلفظ بكشكشة ربيعة أي "تش" وهي بالفصحى كلب ) لتمييزها عن الجيم الأصلية .ومعلوم أن القاف تلفظ أحيانا في اللهجة الجنوبية جيما كما في أقدام = اجدام ويلفظ الحرف جيم أحيانا ياء في بعض مناطق الجنوب العراقي فتلفظ كلمة دجاجة بموجب هذا الابدال : ديايه ! وبهدف الإقلال من الهوامش حبذنا عدم ترقيمها بل شرحها حسب ترتيب ورودها في نهاية النص . ألاحظ أيضا أن الشخصيات الواردة أسماؤها في النص هي جميعا شخصيات واقعية وحقيقية ،حاولنا التعريف بها ما أمكننا ذلك ،كما أن بعض الأحداث التي يرد ذكرها والتفاصيل المأساوية التي تعرضت لها بعض الشخصيات هي حقيقية أيضا وقد حدث بعضها لأقارب الشاعر الذين ورد ذكرهم بأسمائهم الصريحة .
وسوف نبذل جهدنا في تبسيط وتوضيح وشرح النص كما سيسرنا استقبال تساؤلات وملاحظات وتصحيحات جميع القراء الكرام والقارئات الكريمات على الإيملَين التاليين ومعذرة سلفا عن كل سهو وتقصير و هنَّة :
said333777@yahoo.com
allamialaa@hotmail.com
علاء اللامي
"جبت كل العراق وجيت " 1
شعر/خير الله سعيد .
الإهداء : إلى أخي حسن رشك سعيد الذي تحمل وزر هذه المأسـاة لوحده و إلى كل الشرفاء الذين قاوموا الدكتاتورية والاحتلال الأجنبي بالصمت والموقف والفعل .
-1-
نكلت اجدام فوك اجدام..
و الصرة على متوني.
جايب صوغة محبين..
و مجـّور على ظنوني،
و عيوني توجّد الموكاف..
و تعرف ساعة الملكى،
و تدك الشوف.
ولا تغفل دربها بساعة من اتحوف.
* * *
على الفطرة إجيت بليل،
أدور على الأصيل ادوار
لكيته ايدور اخباري،
بليل وفجر وي نهار
وبعد كل السلام الحار...
كتله اسمع واخذ مني :
جبت لك هم بثيث وياي ،
وصم زعتر والمربى
جبت لك صوغه جف حنه ،
وهم ياس إورد ،
والسَمِنْ والمنه .
جبت لك " دارمي " وموزون ،
من عندك حفظته بيوم ،
يوصّف شوكي ال ملكاك
ومن تهمل عليْ لعيون .
" أتسلى بين الناس ......من يوم الى يوم
واعظم مصاب يصير.....بس يجبل النوم * "
ومن بعده يصيح ويلجي "المـــوال "
ويعدل الحجي ، حين العرف ينـكال :
"ياصاح دف الهوى ... بعد الهنا كسره
واترك الدنيا إلدعتنا بهالوكت ...كسره
بالك تطيع النذل ...لو هو ملك كسرى
من حيث ما ظل على عهد الوداد إيتيم
ماجان مجنون من كبلك دعـاه إيتيم
إشجم كِسره البجت وتريد إلها إيتيم
وشجم يتيم البجه .. ويرد إله كِسره ** "
* * *
جبت هوسة ربعنا اهناك
والردحات والبزخه
جِبِتْ لَكْ " سيد امحمد "
و" المنكوب وحضيري "..
جبت لك " داخل ومسعود "
وحِس " عباس وكريري "
* * *
جبت مكوار أهنا بثورة العشرين
براس أسود امدمى من دمايا عداك
يتنومس بجفك من تلجحه العين
ومن تطرك بجوله يصافح بيمناك
جبت فاله وشبج ، وغطة الصايود
عيب اتنام عينه من يمر "شبوط "
ومثل " الصل " يغطه وراسه عيب ايهود
جبت شناطة بعيجي ..
بشعر أسود ، وخيط امعدل من الصوف
ووياها " طبك " من يجفي على العصفور
وثوبك من جنت جاهل ..
و" شيطنتك " وانت اتخاتل الزرزور
* * *
هوامش :
صوغة = هدية .
مجوّر " كش " = يحمل شيئا على رأسه تحديدا ،ويكون على هيئة كرة أو صرة . توجّد "كش " = تتأكد
الملكى " قح " = الملقى أي الملتقى وتلفظ بفتحة أو هاء خفيفة وليس بمد كامل .
اتحوف = تترصد بهدف السرقة وتعني هنا تحديدا التأكد من موضع القدم وتحديد الاتجاه وقد تعني في سياقات أخرى يسرق .
بثيث = اللبن الخاثر المجفف ./صم = مقدار ما يحمله الكف في القبضة .
ال ملكاك " قح "= تلفظ ككلمة واحدة وتعني إلى ملتقاك .
*هذا البيت مجهول القائل وقد غناه المطرب الكبير داخل حسن وتركيبته فصيحة تقريبا (وأعظم مصاب يصير لو يقبل النوم ) أي حين يقبل بإبدال القاف جيما ..
يلجي ( كش )= ينتصب واقفا
**شرح الموال : يا صاحبي أكسر دف الهوى بعد الهناء ، ودع الدنيا التي جعلتنا بهذا الزمن مكسوري الجناح ، و احذر أن تطيع النذل حتى لو كان ملك الفرس كسرى لأنه لم يبق على عهد الوداد ملتزم ولم يكن قبلك مجنون ليلى متيما ، فكم كسرة خبز رميت وتريد لها يتيما يأكلها ، وكم من يتيم بكى ويريد له كسرة خبز .
الهوسة = الأهزوجة وجمعها أهازيج وهي نوعان : الهوسة الحجيمية ومنشؤها الناصرية وعشيرة حجيم تحديدا وتكون طويلة ، والثانية هي الهوسة المحمداوية ومنشؤها العمارة و عشائر آل بومحمد تحديدا وهي أقصر من الأولى ./ الردح والبزخ : نوعان من الرقص سريع الإيقاع المصحوب بغناء ولازمات وردات قصيرة .
أسماء مطربيين عراقيين هم : سيد ْمحمد و سلمان المنكوب وحضيري أبو عزيز ..
داخل حسن ومسعود العمارتلي و عباس معن الشويلي و كريري العمارتلي
المكوار " قح " = هراوة في طرفها كرة من القير الصلب تستعمل كسلاح فردي وقد ذاع صيته في معارك ثورة العشرين حيث استطاع أحد المقاتلين العراقيين من العشائر العربية أن يستولى على مدفع بريطاني بعد أن قتل الغازي بمكواره ./
يتنومس = يتباهى ويفخر / تلجحه = تلحظه . تطرك " قح " = تطرق ، تتمشى /
الجوله "كش " = الخلاء / البيداء .
فاله = أداة لصيد السمك على هيئة شوكة بثلاث أسنة أو بخمسة وهذه الأخيرة تسمى فالة مروشنة ./ غطة = غطسة ./ الصايود = الصياد .
عيب = أداة نفي تعني لا وليس ولم ، حسب ورودها في السياق . الشبوط = نوع من السمك .
الصل = ابن الأفعى وعادة ما يكون قتالا حيث يخترق جسم الضحية بكامله / ايهوِّد = يهدأ.
شناطة بعيجي = أداة لصيد طيور البعيجي وهو الزرزور الأسود المرقط وتصنع الشناطة عادة من شعر ذيل الحصان .
طبك "قح" = هو الطبق المعمول من الخوص والمستعمل هنا كأداة لصيد الطيور بأن ينكفئ على الطير حين يأتي لنقر الحب تحته ./ جاهل = طفل صغير .
-2-
جبت حنطه وشعير ...
وطابـك وسمجه ،
ودخن وماش والروبه .
جبت " عنبوري " امركّش ...
يعط المسج من " فوحـه ".
ودنان الركش ،
ولحاسة الجاون ،
والدكة التطير وصوت المهبشات
ونوحة "ميجنه " ومكاسر الهاون
وصوت أمي التهبش ، وتعلم الحديثات.
* * *
جبت لك هيل وكرنفل
ودلة وهاون وكهــوة
وفحم ومنقلة وبيها الدلال اصفوف
ومهباش الخشب والإيــد والعروة
جبت كل السوالف ذيـج ....
جبت الصكلكة من الغنم تسرح ،
وي طرت الفجر لمن يصيح الديج
جبت لك كاره بمشحوف
ومعلك عليها خضيري و امسكّه
جبت لك طير بش الماي
وجثري مبيّت بعكه .
جبت لك هورنا وبرديه ،
من اطراف الجبايش
والشلب والزور
وغطات الثعالب من تريد تبوك
ويطير الحمام وينكشف للهور
وتمتد البرانـو والصجم وياه
ويتعالى التفك
وتطيح كومـة طيـــور
وتشوف الحبايب غربن للصيد
وحده اتكطف النفاش
او وحده اتهادر المشحوف
والاخرى اتلكط المصيـود
واطفال السلف تجمع لك الخرنوب
وتتبادل لعب بالشيص والخريــط
وحد وكت العصر وبلام كلها اتعود .
* * *
هوامش :
طابك " قح " = طابق وهو رغيف سميك من خبز دقيق الرز " التمن " وهو –أيضا - القرص الطيني الذي يخبز عليه ذلك الرغيف ويكون عادة على هيئة دائرة قطرها بحدود المتر ، وهو من بقايا التراث السومري / البابلي كما أشار إلى ذلك العلامة الراحل طه باقر في كتابه " الدخيل على معجم اللغة العربية " .
الدخن = نوع من الحبوب التي يصنع منها دقيق الخبز .
الماش = حبوب تطبخ عادة مع الرز وتكون خضراء اللون .
الروبه – اللبن الرائب .
عنبوري مركش = رز العنبر العراقي الشهير ومركّش أي مفصول الحب عن السبوس وغلاف الحبة بعده .
يعط = يضوع
الفوح = الماء بعد سلق الرز به ويكون غليظ القوام .
الدنان = القشر الداخلي الذي ينفصل عن الرز بعد الرقش بالجاون أما الهبش فيكون بالمهباش ).
لحاسة الجاون = المسحوق الذي يتخلف من قشور الرز الداخلية بعد ركشه في قعر الجاون ويكون ناعما ودقيقا جدا .
الجاون = المهباش الكبير ويصنع من جذع شجرة مجوف .
الميجنة = الأداة المستعملة في الهبش .
الدِّكة " قح " = هي أجزاء دقيقة من الرز تنكسر منه بفعل الركش /
مكاسر الهاون = هي النغمة أو الرنة الخاصة التي ترافق صوت الهاون إثناء سحن القهوة العربية وغالبا ما يكون لكل ديوان أو مضيف نغمة أو رنة خاصة يعرفها أبناء الحي فيعلمون أن القهوة ستكون ذلك المساء في الديوان أو المضيف المعني .
الحديثات = الفتيات في مقتبل العمر مؤنث حَدَث وهي من الفصيح .
مهباش الخشب = مهباش خاص لسحن القهوة بعد التحميص .
الإيد = ملعقة مسطحة وعريضة تستعمل لتقليب حب القهوة أثناء التحميص .
العروة = حلقة يحمل بواسطتها الهاون أو المهباش الخشبي .
الصكلكه = الأصوات المتداخلة التي لا يمكن تمييز بعضها عن بعض لقطيع الماشية /
وي = مع ، وتضاف الى الضمائر المتصلة فتقول وياه = وإياه ، وياكم = وإياكم وهي تعريق ضمير النصب المنفصل كما في قولنا : إياكم أتكلم = أتكلم وياكم .
كاره = حزمة كبيرة من النبات أو الحطب .
خضيري ، امسكّه ، طير بش = طيور مائية تكثر في أهوار العراق .
جثري "كش " = لبن مخثر و غليظ القوام .
عكة = قربة من جلد الحَمَل ، من الفصيح .
الجبايش " كش " = منطقة في أهوار العراق نسبة الى الجبايش ومفردها جبشة وهي منصة طافية على المياه ومعمولة من النباتات " البردي والقصب غالبا " المكبوسة إلى بعضها تبنى عليها الأكواخ .
الشلب = الرز بقشره ./الزور = نبات غير مثمر لا يتعدى قامة الإنسان
تبوك " قح " = تسرق ./ الحمام = هنا تحديدا تعني الطيور المائية
البرانو = نوع من البنادق الانكليزية القديمة ومفردها برنو .
الصجم " كش " = كرات صغيرة من المعدن تحشى بها الخرطوشة وتعني الكلمة هنا البنادق الكسرية التي تطلق هذا النوع من الذخيرة
التفك = البنادق ومفردها تفكه والكلمة تركية أصلها تفنكه ..
الحبايب = جمع تكسير للحبيبة وهن نساء الحي .
غربن = اتجهن غربا / اتكطف " قح " = تقطف
النفّاش = ضربوط يتوج نوع من أنواع القصب ويستخدم في صناعة التنانير بعد خلطه مع التراب ليكوِّن مادة تزيد من تماسك الطين .
اتهادر = تسيّر بهدوء ./ المشحوف = الزورق الصغير .
السلف = القرية أو الضيعة .
الشيص = نوع من النباتات التي تنبت على ضفاف السواقي ولها معنى آخر هو التمر الرديء من النخلة التي لم تؤبر أي لم تلقح .
الخريط = نبات أصفر يتطفل على البردي ويكون عادة ذا لون براق ويعمل منه نوع من الحلوى الصفراء الجافة .
-3-
جبت لك كومة من اجعاب
ولعبنا الكاش وكطــيري
والخطة اللكط وطنّب ونقـص
ومنسف طبك والجاي و دويري
جبت الصــول المرصرص ...
الاشحم ذاك ... والقرصاغ
وعفت الخرِش بالصنــدوك
وحطيت الدقو بجيب الورج وياي
اعرفه " زعينب " يخرب اللعب ويبوك
وجبت لك مرصعي الناعور ،
والنومية والنبلـه
جبت كل الدعابل ذيج ،
الازرك هم والبطيلي
جبت لك كل لعبنا بليل
عظيم الضاع وخويلي
وشطيط و جولتك بيها ،
وام احجيم وكابــت .
وختيله وسبع احجــار
وجير ابحاس والحيــده
وديروا خيلكم ، واعل الكمر شافت ،
* * *
جبتلّك إكليجه وهيس
بسمن مديوف ومغطه
وجبت الطابك ورصاع ،
وحنيني وخبز حنطه .
وجبت سياح للملكه
ودهن حر
وزبد ماعز
وكاشيه لبن مروبــه بعرفـه
وجسب زهدي ، وخلال بريم ،
والكوشر ترس وزنـه
جبت تمره النكرها الطير
بغفله وطاوحت منـه .
* * *
جبت لك مكحله ، وساسها ومرود
بيها نكشة العصفور ، ومصيوغ بزرد فضة
وهم بيها الكحل مخلوط " بحتـاتــه "
ودواغ – الخرج – بيه السعد أسود
وبخور ايعط ، على الصوبين وخضيره ومسج ،
والشيله بلبولي
هدية عيـد للملكه ...
وذجر تذكار للديره .
* * *
جبت موجات أهلنه ونوحة المنكوب
وحِس داخل حسن والكوسر بسده
وسمعته اينوح عَ العشرة ...
ويجر الآه والويــلاه ..
وبصوته الحنين ، من ينجسر عنده
" ويلاه ... ويلاه :
" صديت بغمد هجرك مَن يسلني
وعلي عزت السلوى من يسلني
شكل عنك الشامت من يسلني
أكابر والدمــع يغلب عليه "
، ، ،
جبت لك هاون المرحوم ...
ودلاله وفناجينـــه
ووجاغ الضيافة وهيبة الكمكـم
وسدحات المضيف وكل محاجينه ،
جبت لك ماينه الصيهود
والخنياب والزره
جبت رمل الشواطي والخيار أوياه
والبطيخ الاصفر ، تارس العـبره
جبت لك كل سمج شبوط
والبني وابو دبيله
وحمري والخشيني وياه
وذاك اللاصف بذيله
وكومه اصبور والـزوري
وأبو الزّمير والركه و رفش
واليلبط بحيله
جبت كل التريده اويــاي ،
جبت هور الحويزة .. وكيمر السده
جبت شجوة لبن والزبد بيها يطوف
وهم خيط السكه الما ينكطع شده
وجبت روبـــة علي الشرجي
معيديه التصبها وشايله الخــزام
والجلاب عَ الشيله ..
ويتلاوى الخصر وفوك السفيفه حزام
والجناغ منها مسلسل ومظفــور
وجها تكول جا الكمرة
مدور والبدور تــدور .
* * *
هوامش :
اجعاب "كش" = جمع كعب وهو عظم الكعب المأخوذ من أرجل الذبيحة الأمامية – الغنم عادة - يلعب به الأطفال .
الكاش "قح" وكطيري "قح" = الكاش هو الجانب المسطح من الكعب وتكون مسكته بإبهام اليد اليمنى والسبابة أما الكطيري فهو وقوف الكعب على الجهة المقابلة للكاش وتكون مسكته عكس مسكة الكاش .
والخطة اللكط "قح " = وهو وضع الكعاب في وسط الدائرة ( الخطة ) بشرط أن تكون أظهر الكعاب هي المكشوفة وبواطنها على الأرض ويكون اللعب فيها بطريقة القنص كعبا بعد آخر .
وطنب ونقَّص = الطنب يكون بوضع الكعاب في منتصف الدائرة على هيئة خط مستقيم واقفات إما على الكاش او على الكطيري . والنقَّص = ويكون بضرب الكعاب بالصول ( الكعب الضارب ) والكعب المضروب لم يخرج من الدائرة وتكون المسافة التي بينه وبين محيط الدائرة الرئيس مسافة شبر أو أقل .. وهنا ، يكون على اللاعب الخصم أن يدخل في الدائرة ويضرب هذا الكعب تحديدا .
ومنسّف طبك "قح" = وتكون بوضع الكعاب في طبق من الخوص وتنسيفها كما ينسف الرز مرتين أو ثلاث ..والكعب الذي يقف على الكاش "قح" يأخذ صاحبه كل الكعاب التي تكون أظهرها مكشوفة ، أما إذا كان الكعب في حالة كطيري "قح" فيأخذ صاحبه كل الكعاب التي بواطنها مكشوفة ، وبعدها يمسك اللاعب أحد الكعاب من طرف الطبق ويدحرجه نحو الوسط بطريقة خاصة تحتاج إلى مهارة فإن انتصب الكعب واقفا فيأخذ اللاعب من الكعاب حسب وضعية الوقوف .
دويري = هي الوضعية التي يكون فيها الكعب على قوس الدائرة وعلى اللاعب أن يصيبه من نفس المكان الذي هو فيه ويخرجه من الجهة المقابلة .
الصول المرصرص = هو الكعب المثقل بحشوة من الرصاص بعد ثقبه بمخيط " مخرز " سخن حتى الاحمرار .
الاشحم = الكعب الأبيض الناصع والمأخوذ توا من الذبيحة .
القرصاغ = الكعب الذي يوضع بين إبهام وسبابة اليد اليسرى ، ويستعمل عادة في الدق عليه بواسطة الصول بقصد ضبط الإيقاع والتفاؤل ورفع الحماس بضرب الكعاب الموجودة في الخطة .
الخرِش = الكعاب المطلمة والتي تغير لونها وتآكلت من كثرة الاستعمال والضرب وفقدت كل الدهون التي فيها .
الدُقو = هو أصغر الكعاب حجما ويؤخذ عادة من أرجل الحمل .
بجيب الورج "كش" = جيب الدشداشة الجانبي عند الورك .
" زعينب " = الكعب عندما يقف على مقدمته وليس على أحد جانبيه .
مرصع = هي لعبة الدوامة الخشبية التي تدور بفعل جذب خيط يلف على بدنها وتؤنث في بعض المناطق من جنوب العراق فيقال لها "مرصعة" .
والنوميه والنبله = هي الجزء الخشبي من المرصع بعد أن يكون قد فقد نبلته وإذا كسرت النومية إثناء اللعب فان الخصم له الحق في أخذ نبلة الطرف المقابل والنبلة هي المسمار المعدني الذي تدور علية الدوامة .
الدعابل = جمع دعبلة وهي كرة من الزجاج الملون يلعب بها .
الازرك "قح" = الدعبلة ذات اللون الازرق .
البطيلي = الدعبلة الكبيرة ذات اللون الأبيض غير الناصع والخشن الملمس وعادة ما يستخدم كصول للعب به .
عْظَيم الضاع = تصغير عظم ، وهي لعبة تمارس ليلا ينقسم اللاعبون إلى قسمين ويختارون عظما من عظام الذبيحة ويرمونه بعيدا ثم يبدأون البحث عنه والفائز هو من يعثر عليه قبل الآخرين ويقول : عظيم الضاح....بيدي لاح ..آتوني !!
لاحظ قلب العين من ضاع الى ضاح "بالحاء" لضرورة القافية ثم يركض اللاعب الفائز باتجاه نقطة البداية التي رمي منها العظيم .
خويلي = لعبة يلعبها فتيان القبيلة أو السلف ليلا في ضوء القمر بحيث يكون خيال اللاعب واضحا على الأرض واللعبة يلعبها عدة أشخاص : يخرج أحدهم ويرمي بكرة متوسطة الحجم من القماش المكبوس على خيال الآخرين ويكون عادة على ظهر رئيس الفريق الخصم ، فان سقطت الكرة على خيال أحدهم هرب الآخرون وعلى هذا الأخير أن يمسك الكرة ويضرب بها أحد اللاعبين الهاربين لكي يأخذ محله و إلا يبقى ممنوعا من الحركة . والقصد من اللعبة شحذ اليقظة والانتباه واكتساب المرونة والرشاقة في المناورة والحركة .
وشْطِيِطْ = لعبة ليلية تعلب في ضوء القمر . ينقسم اللاعبون فيها إلى فريقين يفصل بينهما خط عادة ما يرسم بسكبِ الماء من إبريق على الأرض فإن لم يتوفر الماء استعمال اللاعبون بولهم ! وتبدأ اللعبة بأن يدخل أحد اللاعبين من الفريق " أ" نحو عمق ساحة الفريق " ب " ويقول مكررا ودون أن يتنفس عبارة : العب شطططييطططططيييط !!
وبصوت مرتفع ومستمر فإن تنفس فقد خسر اللعب وخرج من الميدان ، وان أمسك به أحد اللاعبين من الفريق الخصم ومنعه من الوصول إلى الخط وأجبره على التنفس فيخسر اللعب أيضا أما ..إذا تمكن اللاعب المهاجم من أن يمس أحد اللاعبين من الفريق الخصم وعاد دون أن يمسك به أحد أو أن يتنفس فقد ربح و أخرج اللاعبين الذين مسهم من اللعب . وهكذا تستمر اللعبة حتى يفوز أحد الفريقين وهو الذي يبقى له لاعبين أكثر في الميدان .وهذه اللعبة تحتاج إلى قوة بدنية هائلة حيث يضطر المهاجم أحيانا إلى حمل لاعبَين أو اكثر ممن أمسكوا به على كتفيه والعودة بهم إلى الخط لئلا يتنفس ويخسر ، كما إنها تحتاج إلى تركيز شديد ونفس طويل وسرعة ورشاقة في الحركة .
والواضح أن هذه اللعبة والألعاب الأخرى التي سنأتي على ذكرها بعد قليل هي من ألعاب الفروسية والتي يلعبها فتيان وشباب القبائل والعشائر العربية العراقية وتكون بمثابة تدريب شاق لمقاتلي القبيلة المستقبليين .
و جولتك = جولة ، من جال يجول وهي فصيحة يشرحها ابن منظور في "اللسان" على الشكل التالي ( جال في الحرب جولة وجال في التطواف يجول جولانا وجؤلا ..الخ ) والمعنى الأول هو المقصود عراقيا .
وام احجيم " كش " = سباق يستعمل فيه المتسابق رجلاواحدة ويكون بين فريقين من اللاعبين ، يكون الهدف فيه هو إيصال العروس" وهي المؤنث طبعا " أما المذكر فهو في لهجة العرقيين وبعض العرب الآخرين "العريس" وهذا من مبتكراتهم اللغوية التي لم نتوصل إلى تأصيلها بعد ، وعادة ما ينتخب " العروس " من بين اللاعبين الذكور ، إلى موضع متفق عليه ويتم نقل العروس بحماية فريقه الذي يسير أعضاؤه حوله متقافزين أيضا على رجل واحدة ودون أن يتمكن الفريق المقابل من إسقاطه ، وكل لاعب يسقط أرضا يخرج من اللعب . وحين يوصل الفريقُ العروسَ إلى الهدف يسجل لاعبوه نقطة ويصحون بعدها :
- بحناها بعدها بحناها ...
أي إن العدو لم يتمكن من المساس بها وتلويثها فهي مازالت بحنائها .
وعند بدء اللعب ينادى رئيس الفريق المكلف بنقل والدفاع عن العروس و يقول :
- الما حَجَّم "كش" فات احجامه .. الما حجم فات احجامه !
والمعنى من لم يحجم فاته الحجام !
ختيله = هي لعبة الاختباء المعروفة .
سبع احجار = لعبة من ألعاب الفتيان وتكون بوضع سبع قطع تؤخذ غالبا من داخل بطاريات السيارات المستعملة وتنصب فوق بعضها أمام حائط ويرميها اللاعب بكرة صغيرة من الجبن " كش " أو القماش المكبوس ، وحين تسقط القطع على الأرض بعد إصابتها يهرب اللاعبون ويأخذ الرامي الكرة ويرمي بها أحدهم فإن أصابه سجل له نقطة وصار من واجب المصاب أن يتولى الرمي من جديد . أما إن عاد اللاعبون وتمكنوا من إعادة نصب القطع دون أن يصيبهم الرامي فقد ربحوا نقطة ضد اللاعب الخصم .وطابع الدقة والمناورة واضح في هذه اللعبة الجميلة .
الكابت = نداء سيرد ذكره في لعبة قادمة .
وجير ابحاس = لعبة ليلية من ألعاب الفروسية أيضا ينقسم بموجبها اللاعبون إلى فريقين يبدأ أحد الفريقين اللعب بعد أن وقعت عليه القرعة بأن يجلس اللاعبون زوجًا زوجا ، وأظهرهم متلاصقة ظهرا لظهر وأرجلهم ممدة على الأرض ، ويقوم رئيس الفريق بالدفاع عن أعضاء فريقه من محاولات الفريق الخصم المس بهم في أقدامهم عن طريق الدوران حول لاعبيه والمحاماة عنهم بيديه ، ولكن فريق الخصم ليس من حقه أن يمس رئيس الفريق المقابل أبدا أما هذا الأخير يمكنه الفوز وتسجيل نقطة إذا استطاع أن يمس رِجل أحد أعضاء الفريق المقابل المهاجم وعندها يصيح : كابت ! ولم نتوصل إلى معنى الكلمة .
والحيده : وهي لعبة بين شخصين وتسمى باللهجة البغدادية ( بلبل ..حاء ) . وتكون بأن يضع اللاعب البلبل وهو قطعة من الخشب بطول شبر تقريبا ومقصوصة بطريقة وزوايا معينة تسمح لها بأن ترتفع في الهواء عندما تضرب بالحيدة ، وهذه الأخيرة عبارة عن عصا بطول متر تقريبا . ومن حق اللاعب أن يضرب البلبل ثلاث مرات يضربه في المرة الأولى ويقول : قومي يا حيده ..
وفي الثانية يقول : وَخْرِي السويدة .. أي أبعدي الجنون
وفي الثالثة : أمّج " كش "على ابوج "كش" .. إنت وها الدكه " قح " !
وإذا استطاع اللاعب المقابل إمساك البلبل في الضربة الأولى فقد ربح اللعب وسجل نقطة وصار له أن يبدأ الضرب . أما إذا لم يمسكها فإن اللاعب الرامي يحسب المسافات التي قطعها البلبل إثناء الرمي والفائز هو من يكون قد جمع مسافات أطول من خصمه .وواضح الطابع المدني والترفيهي على هذه اللعبة القريبة من بعض اللعاب الحديثة كالكرة الأمريكية والبسبول .
وديروا خيلكم = هي صورة أخرى للعبة الخويلي سابقة الذكر ولكن الفريقين فيها يتألف الواحد منهما من خمسة لاعبين ورئيس ، يمتطون جميعا ظهور بعضهم ورئيس الفريق الأول يمتطي رئيس الفريق المقابل ثم يرمي بالكرة ( من القماش المكبوس ) نحو خيال اللاعبين في ضوء القمر .فإن أصاب الهدف صاح بصوت ممطوط :
- ديروا خيلكم .. !
ويكون قد سجل نقطة . وإذا أخطأ الهدف نزل الراكبون وامتطاهم أعضاء الفريق الآخر وهكذا دواليك وهلمجرا .
واعل الكمر شافت =وعلى ضوء القمر شوهدت أي اللعبة السابقة التي يجب أن تلعب صيفا والقمر بدرا .
إكليجه = نوع من الحلوى العراقية المعمولة من العجين المحشو بالتمر أو الجوز واللوز والسكر .
هيس = حلوى من التمر المعجون بالسمسم وحبة الحلوة .
رصاع = أقراص صغيرة من خبز الرز ومفردها رصاعة .
وحنيني = أقراص صغيرة من خبز الحنطة وتسمى في مناطق جنوبية أخرى حناية .
سياح = أرغفة رقيقة من خبز دقيق الرز المخبوزة على صاج حديدي محدب وهو من التراث السومري البابلي أيضا .
ودهن حر = السمن الحيواني
كاشيه لبن مروبه = طاس من الفخار أو من الألمنيوم غالبا وقد يكون نادرا من الزجاج يوضع فيه اللبن الرائب .
وجسب زهدي = نوع من التمور الأميل إلى الصلابة .
وخلال بريم = نوع آخر من التمور .
والكوشر ترس وزنه = ملء الزنبيل المصنوع من خوص سعف النخيل .
مكحله = ما يوضع فيها كحل العيون للنساء .
وساسها = المادة الأساسية للكحل وهو حجر أسود براق .
ومرود = مرود المكحلة الذي يؤخذ به الكحل والكلمة من الفصيح .
ومصيوغ بزرد فضة = مصاغة من حلقات أو زُرَدِ الفضة
بحتاته = نوع من الطيوب النباتية تضيفها المرأة العربية العراقية للكحل .
ودواغ = المادة الأسياسية في مواد التجميل الطبيعية .
الخرج = حقيبة مزدوجة بفردتين من القماش الغليظ المنسوج يدويا منها الصغير ومنها الكبير
السعد أسود = جذور نبات عطري طفيلي ينمو على جذور بعض النباتات الشوكية وعادة ما يكون تحت الأرض على ضفاف الأنهار .
وخضيره ومسج = عطور الخضيرة والمسك
الشيله بلبولي = غطاء الرأس الأسود المصنوع من قماش خفيف وشفاف يسمى البلبولي .
الديره = القرية أو الضيعة وفي كلامه عن الحالة الاقتصادية في الريف العراقي خلال العهد العثماني يسمي الباحث حنا بطاطو الاقتصاد القائم آنذاك باقتصاد الديرة المشاعي ويشرحه بعبارة ( الممالك المشاعية المكتفية ذاتيا / كتاب العراق ج1ص100 )
نوحة المنكوب = المطرب سلمان المنكوب وشكل غناءه النواحي الحزين
الكوسر بسده = الكوسر مدخل البيت المعمول من قصب مشبك
شرح البيت : هذا البيت من نوع الأبوذية وفيه يخبرنا الشاعر بأنه :
صَدِئ في غمد هجر الحبيب
وليس ثمة من يسله أي يسحبه أو يصلته من غمده
وقد عزت عليه السلوى فلا أحد يسليه
ولا يدري ما الذي يقوله للشامت إن سأله عن الحبيب
ولذلك فهو يكابر رغم المعاناة وقد غلبته دموعه .
وجاغ الضيافة = موقد توضع عنده دلال القهوة .
الكمكم " قح "= وهو القمقم أي أكبر الدلال المخصصة لحفظ شربت القهوة العربية المخمر .
وسدحات المضيف = جمع سدحه ، وهي أشبه بالمخدة الصغيرة
الصيهود = الماء الشحيح صيفا وتعني الكلمة الصيف شديد الحرارة أيضا
والخنياب = المياه الغزيرة والتي عادة ما تكون في مواسم الفيضان
الزره = موسم هجرة الأسماك شمالا لوضع البيوض في الشتاء .ويسمى موسم عودتها صيفا الرادود .
تارس العبره = ملء العبرة التي يعبر منها الناس النهر .
الشبوط والبني وابو دبيله وحمري والخشيني والصبور والزوري = أنواع من السمك النهري في العراق .
أبو الزمير = نوع من السمك الذي لا يؤكل وهو مزود بزعنفة يلدغ بها لدغات لاسعة .
الركه " قح "و رفش = الرقة هي السلحفاة النهرية الصغيرة والرفش سلحفاة كبيرة وهو الذكر .
وكيمر "قح "السده = قشطة منطقة السدة في الكوت الشهير بطيب مذاقه .
شجوة "كش" لبن = شكوة اللبن ، فصيحة .
خيط السكه "قح" = خيط السقاء في الشكوة .
روبة علي الشرجي = لبن رائب من منطقة علي الشرقي في العمارة مشهور.
معيديه = امرأة من المعدان جمع معيدي تصغير معدي وهم بنو معد حسب لسان العرب وفيهم ورد المثل السائر" تسمع بالمعيدي خير من أن تراه ".
الخزام = حلية ذهبية للنساء توضع في منخر الأنف .
والجلاب = الكلاب وهو حلية ذهبية غالبا تربط الجزء العلوي من الشيلة وهي غطاء الرأس النسوي بجزئها الأسفل على جانب الرأس .
السفيفه = حزام عريض من القماش المطرز والمنسوج من الصوف وأحيانا من القطن الخشن ، وعادة مايكون ملوّنــا .
الجناغ = خصلة الشعر التي تخرج من الشيلة عند صدغ المرأة .
-4-
جبت كل العـراق وجيــت
جبت صفحات من تاريخنا اتهلهل
كل صفحة تكول الــزود ،
وكل سطر العليها يصيح ويسجل
من سومر لعد آشور ومن عد بابل وأكاد
كلها أسماء وتجلجل
ويشمخ عَ الحضارة الثور المجنّـح
وشريعة حمورابي أعلى الصور تعلى
تسجّـل أوّل الخطــوات
بدرب أول حضارة عرفت الدنيا
وهم جبت الزقوره وسيرته لسرجون
وجبت له أول فعل مذكور بالتوراة
وأول خطوته بشارع الموكـــب
وأهل بابل تعاين خفجـــة الرايات
وعلى اطراف الجناين سجل اسمه وكال :
أنا ابن العراق ... وها الفعل مشهود
"الأسر بالبابلي " سجل بسمنا اعهود
وعلى هذا الغرار انعرفت القـادة
ومن هذا الفعل شب الحسين وثـار
واصبح للشهادة معنى وقامـوس
وتبع جده وتراثه وساير الكـرار .
* * *
أدري بيك تتســودن
لون اسم الحضارة ماذكر بغـداد
وأدري اتشيط بيك الروح
لو ذكروا غفل الاجـداد
ومن هالناحية اطمّن واخذ مني :
جبت لك عـدة الــوراق ،
وخطوطــه وأثر جلده
جبت لك شملة الجاحـظ
وجبت مخطوط من عنده
ومن الحلي صفي الدين
أوزان الشعــــر ..
الشعبي والـــردة
وهم جبت الحريري أوياي
ومقاماتـه وسجع بنـده
جبت سعف النخيل الغازل الشاطي
والكفـة التسير بميّته لدجلة
جبت التبله والصاعـــود
والتلقيح ... والسلي ليبزز حيل
وهم جمارنا الفلـه
وجبت الطوش والطواش
والهزة وشليل الطـوش
وجبت الكوشر وسلـه
ودبس دمعه جبت
وتمر الك مطبوخ
والهيس التحبه ... هم إلك جبته
جبت نعناعـنا إليزهي ،
وهم جبت الفجل وياه
وكرّاث البراري علَّكت بالجيس
وجبت وطيوطـه
وحرفش وحميَّـض
والخبّيز هم جبتـه
والرشّاد.. ناغى الحندكوك ولاوذ بسده
جبت كل شي التخضره الكـاع
من كاط وسبوس
وحلبه وبربيـن
جبت خس السواجي بضحجته لنيسان
جبت راس البصل والشلغم الحامـض
وشوندر جبت ، والنومي النعســان
وجبت لك لوبيـا ،
وفوك العدس حامض
وباذنجان هم جبتـه
جبت لك ركي بمشحوف
وعالسجين بذح أحمـــر
ونص قالب ثلج لو لهبت الدنيا
وعرك سوس وسدر أخضـر
ومن رحى العزيزة جبت لك مطحون
فوك الشلّكين ادنان هم جبته
وجبتّلك شعث مديـوف
ومفصم تمرنا والدهن عكه
* * *
وجبت البصرة هم كلــها
وجبت شط العــــرب
والخــورة والعشـــار
جبت سيابها وجيـــكور
واناشيد المطر إلطرّزت شِعره
وجبت نخل الخصيب ، البرحي والكنطار
و صورة جبت للطبكه
ومشاحيف الفلح
وعواني تبحر دوم
والتنومة سمعت بيك
واطراف الزبير تهوس أعلى الصوت
وحي الطرب هم يركصلك اوياهم
وحي الأصمعي باعث كتاب أوياي
مجموعة نوادر للبدو الأعراب
وتعليقات "مالك" عن ملحهم ذيـج
وعن أهل البوادي ولعاشروا لاتراب .
وأنا على الـــدرب ،
زرت "الفراهيــــدي "
وشفت الناس كلها واكفه بعفّـه
واخلسني النحــــو
هو وكتاب العــــين
وموازين الشعر محطوطة بصفه
وجلّبت العروض
وتخيّـرت الكال :
هذا من " الرجز مجزوء" ونعرفه
وباصات الخشب ذبتني بام بروم
واحدرت الجدم" لشرهان بن كاطع "
طبيت وجبت كاسيت من عنــده
وتخيّـرتـــه "لرياض أحمد"
وبصوته الأصيل من يطلق الموال
وسمعته يكول وجنه يخاطب بروحي :
"إرداي ثوب الصبر .. وعلى النوايب جلد
واللي نخاني أطيحن دوم جلـد وجلـد
اطعن اركاب العدا وبراس أجلـد جلـد
واتعنى الزينات في سابع سما لو سمـن
ولركاب الانذال انا المعتني لوسمــن
يلي تكلّي الجلب من ياكله لوسمــن
اليوم أكو انذال تاكل حمته والجلـــــد . *
وهذا الحجي
يوجع حيل
واعرف هذا إيبجيك
ولهذا السبب جبتـه .
هوامش : اتهلهل = تزغرد /تكول " قح " الزود = تقول المزيد /خفجة = خفقة .
تتسودن = تجن ، تصاب بالسويداء وهي علة نفسية وعقلية عرفها العرب منذ القدم والكلمة ذاتها موجود باللغة الانكليزية بمعنى قريب حيث sodden تعني الأبله والغبي البليد العقل .
اتشيط = تنفعل بشدة والفعل من جذر فصيح هو شيط .
الشملة = رداء رجالي يصنع غالبا من الصوف على شكل إزار يلتحف به
التبلّة = سفيفة متينة النسج من حبل القنب يصعد بواسطتها جذع النخلة .
السلي = جمع مفردها سلاية وهي أشواك حادة جدا في سعف النخيل .
يبزز حيل = يلسع ويخز بشدة . جمار = لب قلب النخلة ويكون سكري وطيب المذاق .
الطوش = ما يتساقط من تمور خارج دائرة القماش الموضوعة أسفل النخلة والطواش هو الشخص الذي يجمع تلك التمور .
التمر المطبوخ = نوع من التمور الجافة اللذيذة والمعالجة بالبخار أو الماء الساخن .
وطيوطة ، حرفش ، حميض ، خباز ، الرشاد ، الحندقوق ، الحلبة ، البربين كاط " قح " = أنواع من الأعشاب والنباتات وأغلبها يدخل في غذاء الإنسان العراقي في الريف .
سبوس = قشور الرز .
لايذ = لائذ .
بذح أحمر = شق أحمر يحدث لمعرفة داخل البطيخ الأحمر أي الرقي .
الشلغم = البنجر أو السلجم .
الشلِّكين = الخبز المصنوع من دقيق الحنطة ومقلي في السمن .
دنان = حبوب طفيلية صغيرة تنبت مع القمح والشعير وتؤكل مثلهما .
شعث = عجين التمر بالسمن الحيواني .
البرحي والكنطار "قح" = نوعان من التمور العراقية الفــاخرة.
الطبكه " قح " = وهي العبارة النهرية التي تسحب بواسطة حبل أو سلك يربط بين ضفتي النهر .
العواني = جمع عانية وهي الزورق الكبير الحجم أو السفينة التي تستخدم لنقل الحمولات الثقيلة كالحبوب والتمور .
أم بروم = أم البروم ساحة في مركز مدينة البصرة الفيحاء معروفة.
خلسني = أخافني وأصابني بالذعر .
* شرح الموال = هذا الموال من نوع الزهيري الذي ينسبه البعض إلى الشاعر ملا جادر الزهيري من عشيرة الزهيرات و المعاصر للوالي مدحت باشا ، ويعتقد آخرون أنه أقدم عهدا من هذا التاريخ فيعودون بالموال عموما إلى عهد هارون الرشيد ووزرائه البرامكة كما يقول السيوطي في " شرح الموشح " . والموال أنواع منه الأعرج و النعماني والمشط والزهيري وهذا الأخير مؤلف من سبعة أشطار : الثلاثة الأولى منها موحدة القافية مختلفة المعاني ، فثلاثة أخرى بقافية جديدة موحدة ومختلفة المعاني ، فالبيت السابع ويكون بقافية الثلاثة الأولى ومثال الموال الزهيري هو هذا الموال الذي يرد فيه قائله على الشاعر عبد النبي العماري الذي ختم بيتا بالقول ( لاجن بدت مسألة وارد أسألك عنها .........كل لي الجلب لو سمن هم تنوكل لحمته ؟ )
أي : ولكن بدت مسألة أريد أن أسألك عنها وهي حين يسمن الكلب فهل يؤكل لحمه ؟
فرد الشاعر الآخر :
ردائي ثوب الصبر، وأنا على النوائب جلد ،ولمن يستغيث ويستنجد بي سأرمي بنفسي حتى النهاية ، أطعن رقاب الأعداء وأجلد رؤوسهم جلدا ، وأقصد الأفعال الكريمة والصالحة حتى لو سمت في السماء ، ولرقاب العداء أنا القاصد حتى لو سمت أو ارتفعت في المناصب يا مَن قلت لي من يأكل الكلب حين يسمن ؟ اليوم و تعني "في عصرنا هذا " هناك أنذال تأكل لحم الكلب وجلده ..
إيبجّيك " كش " = يبكيك . |