قبل عدة اسابيع قرأت حواراَ لأدونيس تضمن كتابا كاملا وكعادة المبدع طرح فكرة جميلة جدا وقال ما معناه"ان القرآن الكريم ذكر فيه"ومريم التي احصنت فرجها"ولكنك لاتستطيع نشر اي مادة تحتوي على هذه الكلمة في الصحافة العربية".
قرات في الايام الماضية مقالات عن وجيه عباس اكثر من الاغاني في افلام مصطفى قمر,تناوله البعض بالمدح والقدح والدفاع والهجوم,لست هنا بمعرض الدفاع عنه ولكن سأناقش مشكلة البذاءة.
لماذا يحق للبعض أن يتفوه ويكتب الكلمات النابية ولا يحق للبعض الآخر؟؟؟,وان كنّا لا بد ان نحاسب وجيه عباس بنحاسب قبله:
1- القرآن الكريم:واعتزلو النساء بالمحيض و الزاني والزانية ومريم التي احصنت فرجها"لانها كلمات نابية بنظر الاستاذ داوود السعيد!!"ولا اعلم كيف تتحول كلمة قرآنية الى بذآءة في قلم وجيه عباس؟؟؟
2-الرسول محمد ( صلى الله عليه وآله):لقوله كلمات كــ:النكاح والزنا وفرجها وادبارهم وووو
3- ابو بكر الصديق:حينما قال :أمصص ببظر اللات (وهي مذكورة في صحيح البخاري في باب غزوة بدر من حديث طول جدا)
4- عمر بن الخطاب: يا ماص بظر أمه"قالها لاحد الاعراب"ومن يرغب بأعطائه المصادر سأكون في خدمته".
5- عثمان بن عفان:يا عاض أير ابيه,وخاطب بها عمار بن ياسر (رضي الله عنه".
6- الامام علي بن ابي طالب عليه السلام:يا ابن مصفر استه"خاطب بها ابن ابي جهل"وكان يرمى ابا جهل بالأبنة".
وبقية الخلفاء الى آخر خليفة قبل الغزو المغولي
7- الاخطل,أمرؤ القيس, حسان بن ثابت,الفرزدق وجرير,بشار بن برد,ابو تمام,المتنبي,الاعشى,علي بن الجهم,السيد الحميري,أبو نؤاس,ابن الرومي,( وهؤلاء 1 %من ذلك العصر البذيء).
اما الشعر الحديث:
1- الرصافي قال:ابلاط ام لواط ام ضراط ام مليك بين المناويك محاط
2- الجواهري منها:
أكان الطيز تظربه حلالا وشرب الماء....الخ(من كتاب الجواهري للاعرجي)
(ناتيء الجنبتين حلو المداسة(واخاطب هنا جميعة الرفق بالنساء او مهما كان اسمهاماذا يصف الجواهري هنا؟؟؟(لمعلوماتك الجمعيات النسوية تسمى بالفارسية"برابيك لمت".
3-احمد مطر في:"فكيف سيمكن رفع الجباه واكبر رأس لدى العرب طيز و "لاكتني الفروج اللبقة وكلمة عاهرة اكثر من عشر شواهد.
4-مظفر النواب في"اولاد القحبة"و"عرب جدا اولاد الكلب تعرب عن خصيتهم نشرات الاخبار".
5- سعدي يوسف:مجموعة كاملة تحمل عنوان ايروتيكا تتناول جسد المرأة كان يقول في قصيدة تحمل عنوان "عانة":
سأفك خيوط الكتان
واستنشق رائحة البن(ويجي كلب ابن كلب يكلي ليش تحجي عليه)
فماذا كان يصف؟ربما مدينة عانة.
6-نزار قباني,الماغوط, زكريا تامر,احمد فؤاد نجم,نجيب سرور,الحصيري,حسين مردان,فاضل العزاوي,صلاح حسن شلش العراقي,ايوب,حبزبوز,كاوباتا,ماركيز,احسان عبد القدوس,يوسف السياعي ,نجيب محفوظ, عبد الرحمن منيف,و اورويل,ونصيف فلك وعدنان الصائغ عماد فؤاد,وحتى الفقهاء من الفريقين
مثل نعمة الله الجزائري صاحب كتاب زهر الربيع و السيوطي صاحب كتاب "الشهد المذاب فيما لذ وطاب"حينما يصف عشرون عالما ليلة زفافهم حسب مصطلحات علمهم فمثلا صاحب التفسير يقول:واولجت اليل بالنهار"وانتم تصوروا المفسر الكبير!!!!(ولكن لو ان قائلها وجيه عباس لكان الامر غير امر).
ولا ننسى طبعا الامثال الشعبية التي تناولت عين هذه اللفظة كـ:
مثل الوجعتهه بكسهه
وين ماكو حافي على كسي لافي
قبل عدة اسابيع رأيت كاتبا عراقيا مهما في المنفى وكان ممتعضا جدا من اسلوب وجيه عباس ذو الكلمات البذيئة فلم ارد بشيء لكنه وبعد دقائق حينما كان يتكلم عن بعض الوزارات قال وبالحرف الواحد:خوات الكحبة مسوين الوزارة بار من خرة بـ.....ج خواتهم اهل ال.......الكواويد وووو........الخ
فقلت له ضاحكا:
ولماذا تلوم وجيه عباس؟؟؟؟؟
فسكت
اخوتي في المنفى
نحن مرتاحون حيث الماء والخضراء والوجه الحسن(ينقصني هنا الوجه الحسن)ولكن وجيه عباس الذي اصفه بسيزيف الذي يحمل الوطن على كاهليه ,وجيه المعرض للاغتيال بسبب مقالاته وقصائده وبرنامجيه ومواقفه ونسبه واسمه وووووووو
لذا "الايده بالثلج مو مثل الايده بالنار"
في نهاية هذا المقال ارجو من الاخوات في الجمعية ان يجبني على سؤالي
من منكم لم تقرأ لنزار قباني؟او الف ليلة وليلة؟ او على الاقل مقالات كتابات الاخرى؟يمعودات لا تظلمن بختجن. |