اخر تحديث

مقالات و حوارات

مقدمة في فلسفة التاريخ من منظور إسلامي

غسان علي عثمان - مفهوم التعالي وتأليه العقل في الفكر الغربي


" العقلانية " في إطار الفكر الإسلامي - المعتزلة نموذجاً

غسان علي عثمان - لو أجلنا النظر في الوعي العربي ( الإسلامي والمسيحي والعلماني) بتبايناته الفكرية تجاه النص الديني سوف نخرج بنتيجة مفادها أن هذا الوعي لم يكتمل بعد ولم يخرج حتى الآن من الرؤية العبثية لقوانين الحضارة والفكر الإنساني مادة وروحاً وتفشي اليقين المستهجن ف ...


الاصطلاحان كرد وكردستان

س.باشالار - يتبين من التاريخ المكتوب ان المثل الاعلى الذي سير اكبر الكتل الانسانية وجعلها ان تضحي من اجله الغالى والنفيس لم يكن يتعدى عدد اصابع اليد. في البداية كانت الابطال هم الذين يسيرون الكتل البشرية الكبيرة كالاسكندر المقدوني وداريوس وهولاكو، مما جعل بعض ال ...


سكر المفاهيم

عبدالرزاق الجبران - المشكلة في الشرق انه انجب الانبياء وقتلتهم في نفس الحين.. لذلك تخشى من كلماتك انها تقتلك.. ليس المصيبة هناك - فالكلمات عوضك الوجودي او معادلك, اذا اردنا ان نتلاعب برؤية(المعادل الموضوعي) للشاعر الانكليزي؛ ت, س, اليوت - ولكن المصيبة في ان يزوروا كلماتك..


مــا الــجــمــال ؟

اورخان محمد علي - منذ آلاف السنين والشعراء والأدباء والفنانون وأصحاب الحس المرهف يتغنون بالجمال وينبهرون به ويحاولون التعبير عنه وعن أحاسيسهم ومشاعرهم تجاهه فلا يملون ولا يسأمون ولا يكتفون اذ لا تزال في قلوبهم المترعة بنشوة الجمال أشياء وأشياء تحاول الإفصاح عن نفسها ...


آفاق الحق

أحمد الزبيدي - دراسة تتناول الاوضاع الراهنة في العراق


مبدأ المواطنة لدى تركمان العراق ومعاناتهم مع السلطات العراقية - ج2

ايوب البزاز - في الحقيقة تعود بدايات هجرة العوائل التركمانية ومغادرتها لمدينة كركوك – قلب التركمان النابض – الى بغداد الى نهاية الخمسينات في فترة المد الأحمر وبالأخص بعد أحداث مجازر كركوك البشعة في تموز 1959 التي أستشهد فيها الكثير من المواطنين التركمان الأبرياء ...


مبدأ المواطنة لدى تركمان العراق ومعاناتهم مع السلطات العراقية - ج1

ايوب البزاز - من خلال أستقراء تأريخ الحركات السياسية و الحركات المسلحة المختلفة التي أنطلقت في كافة أنحاء العالم كحركة ألوية الخمير الحمر في كمبوديا، وحرب الباسك في أسبانيا وجيش التحرير الأيرلندي وحركة التحرير الفلسطينية وحتى الحركات الكردية في شمال العراق التي ر ...


قصيدتان للشاعر الراحل كمال سبتي بالألمانية

بهجت عباس - ( في أواخر عام 2004 ترجمت ثلاث قصائد للراحل كمال سبتي إلى الألمانية. هاتان قصيدتان منهن. أما الثالثة فهي قصيدة " حكاية في الحانة " من كتابه " حكيم بلا مدن " ولكون الأخيرة طويلة جداً، ارتأيت عدم نشرها هنا في الوقت الر ...


ملتقى ( الشِياب ) ينهي جلساته في البصرة !!!

مسار رياض - المثل يقول (( الكذب يحب ارتداء الملابس ولكن الحقيقة تحب ان تمشي عارية )) ولهذا سأتكلم اليوم بدون تنميق او مجاملات لان الحقيقة ( عارية ) اصلا . ويبدو ان هذا المفهوم يصيب عقول الكثير من (الادباء) بالخجل عندما يكتشفون انهم يعيشون اعمار غيرهم بعد ان اس ...

دليل الفنانيين التشكيليين

Powered by IraqiArt.com 

يسوع المسيح كاهن الهيكل - قراءة جديدة للكتاب المقدس

نبيل الكرخي - أمرت التوراة أن يتولى سبط لاوي من بين أسباط بني إسرائيل خدمة خيمة الاجتماع مسكن الشهادة) ومن ثم هيكل سليمان) ، وان يكون الكهنة من ذرية هارون بالتحديد


سياسة و أفكار

الخطيئةُ والقربان - عن الجهاد في سبيل الله

احمد عبدالحسين - الخطأُ شرطٌ للوجود: هذا ما أفصحْ عنه الدينُ حين وضعَ الخطيئةَ نقطةَ بدءٍ لحياة الإنسان على هذه الأرض: خطيئة آدم التي كانت علّة انتقاله من الحظيرة المقدسة إلى أرض التكثّر والتزاحم والتغالب.

 

أخبار و متابعات

هل يستحق الفنان ( رعد بركات ) ، هذا الجفــاء ؟

فارس الطويل - الفنان الذي لا يعيش آلام شعبه ، سيلعنه التاريخ – الفنان رعد بركات


العراقيون في عمان

معد فياض - بعد العمليات الارهابية الاخيرة التي طالت ثلاثة فنادق في الجانب الغربي من العاصمة الأردنية عمان، وبعد ان تردد ان الارهابيين منفذي هذه العمليات هم عراقيون، يَخشى معظم العراقيين الذين لا يتمتعون بإقامات رسمية في البلد لحملات تسفير الى العراق او خارج الأردن


قصة أشهر مجلة تبشيرية

اورخان محمد علي - قبل مائة عام تقريبا كان المسلمون يعيشون سنوات حالكات، فقد وقع ثلثا أراضي المسلمين في أيدي المستعمرين فإندنوسيا( وهي أكبر البلدان الإسلامية نفوسا) كانت محتلة من قبل هولندة (التي كان نفوسها يزيد بقليل على المليون نسمة


علي بن أبي طالب , سلطة الحق

صلاح الفرطوسي - كتاب فاز مؤلفه عزيز السيد جاسم بجائزة الشهادة


مصطفى الكاظمي في حوار مع مجلة "الشبكة العراقية "

- كل تلك الجرائم ضد الإنسانية في العراق ، لا تغير وجهة نظر الإعلام العربي

 

   فن
 (اخر المقالات والاخبار الفنية من IraqiArt.com)

??????? ?? ????? ????? ???? ??????? ???? 2016
?? ????
?????? ?????
????? ?????? ??????? ???? ????? ???????
?? ??????? ????? ????? .....???? ????
??????? / ??????? ?? ???? ???? ????
?? ???? ??????? ..... ???? ??? ???? ????? ????? ????? ????????
??????? ?? ????? ????? ???? ??????? ???? 2015
??????? ???????? ???? ???? ???????????
???? ???? ???? ??????
?????? ??? ?????? ?????
???? ????? ?????? «??? ????? ????? ??? ????» ?? ???????... ????? ??????? ???? ???: ?? ???? ?? ??? ???????
???? ?? ?????
???????? ??????? ?????? ?????: ???????? ???? ????????? ?????????
???? ?????? ???????? ?? ?????? ??????? ?????? ????????
????? ?????? ???? ??????? ????? ? ???????? - ?????? ??????? ٢٠١٥
???? ??? ?? ???? ?????? ???? ???? ?????? ??????
???? ??????? ??????? ??? ????? «555» ?????? ???? ????? ??????
?????????? ???????? (1934-2004?)
????? ????? ???? ??????? ????? ???????? – Printmaking ?? ?????? ?????? ( 2014) ????? 24 ???? 2015

 

 
 

ابحث في الموقع

Search Help

بحث عن الكتاب

نصوص شعرية

نصوص مفتوحة
عدنان الصائغ

سادن الماء
حسين القاصد

العِراقي
عمر السراي

بطاقة معايدة لعام 2007
د.فائز الحمداني

قضايا

 

منتخبات

 

قصة

من ذاكرة وطن الشرفاء
اسامة العقيلي

نهاية مفضلة
أحمد وحيد

الزقورة . . .
سمر قند

 

انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 

 

 

 

Copyright © 2007 IraqWriters.com All Rights Reserved.

 

 

Developed by
Ali Zayni